خبيرة تغذية يحذر.. 3 فئات ممنوعة تماما من شرب الكافيين.. اعرفها قبل فوات الاوان!!!

يعتبر الكافيين من المنبهات الشائعة التي يعتمد عليها الكثيرون في حياتهم اليومية، حيث يتم استهلاكه في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، على الرغم من فوائده المتعددة، إلا أن هناك فئات معينة من الأشخاص يجب أن تحذر من تناول أي نوع من مشتقات الكافيين. الدكتورة علا مخيمر، استشاري الصحة العلاجية، توضح في تصريحاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أهمية الوعي بمخاطر الكافيين وتأثيره على بعض الحالات الصحية، لذا، من الضروري معرفة الفئات التي ينبغي عليها تجنب الكافيين للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

1. نقص العناصر الغذائية

أحد أبرز الفئات التي يجب أن تحذر من الكافيين هم الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد والكالسيوم أو فيتامين B، إذ إن تناول الكافيين يمكن أن يعيق امتصاص هذه العناصر المهمة، مما يجعل أي مكملات غذائية يتم تناولها بلا جدوى، لذلك، ينصح هؤلاء بتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين لتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

2. مشاكل صحية محددة

أيضا، يفضل أن يمتنع مرضى الجلوكوما، الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين، عن تناول الكافيين، حيث إنه قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين، كما أن السيدات اللواتي يعانين من اختلال هرموني، مثل بطانة الرحم المهاجرة، يجب أن يتجنبن الكافيين، لأنه قد يرفع مستويات الاستروجين ويزيد من حدة الأعراض.

3. اضطرابات الجهاز الهضمي والنوم

الفئة الأخرى تشمل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل القولون العصبي أو القرحة أو ارتجاع المريء، لأن الكافيين يزيد من إفراز حمض المعدة، كما ينبغي على الأفراد الذين يواجهون صعوبة في النوم، مثل المصابين بالأرق، أن يحذروا من تناول الكافيين، إذ قد يؤثر سلبا على نوعية نومهم، أيضا، ينبغي على مرضى القلب وضغط الدم توخي الحذر، حيث يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم مشاكلهم الصحية