“فكرة بمليون دولار!”… تصليح اللمبة الليد المحروقة بكل سهولة ويسر.. مش هترميها تاني!

قد تتعطل لمبات الليد أحيانًا رغم شهرتها بعمرها الطويل وكفاءتها العالية في استهلاك الطاقة، ولكن بدلاً من رميها وشراء واحدة جديدة، يمكنك تجربة طريقة بسيطة لإصلاحها بنفسك، مما يوفر لك المال ويطيل عمر اللمبة، وإليك الخطوات التي يمكنك اتباعها لإصلاح اللمبة الليد المحروقة بسهولة.

التأكد من سبب العطل

أولاً، تأكدي من أن المشكلة ليست بسبب انقطاع التيار الكهربائي أو تلف في المقبس، وإذا كان كل شيء على ما يرام، قومي بفك غطاء اللمبة الشفاف بعناية، غالباً ما تكون اللمبة سهلة الفتح باستخدام مفك صغير، والسبب الأكثر شيوعاً لتعطل لمبات الليد هو احتراق أحد مكونات “الليدات” (LEDs) الموجودة داخل الدائرة، والذي يؤثر على باقي الليدات.

تحديد الليد المحروق

باستخدام جهاز متعدد القياسات (Multimeter) يمكنك فحص كل ليد على حدة لتحديد الجزء التالف، وإذا لم يكن لديك جهاز قياس، فيمكنك غالباً رؤية الليد المحروق من خلال وجود نقطة سوداء صغيرة عليه، وبعد تحديد الليد المحروق، يمكنك ببساطة توصيل طرفيه بسلك رفيع لتجاوزه، بحيث تكتمل الدائرة ويستمر التيار في المرور إلى باقي الليدات السليمة.

إعادة تجميع وتشغيل اللمبة

بعد إجراء التوصيل أو تجاوز الليد المحروق، أعد تركيب غطاء اللمبة بإحكام وتأكدي من أن كل شيء مثبت بشكل صحيح، جربي اللمبة بعد توصيلها بالكهرباء، وسوف تلاحظين أن الضوء عاد للعمل مرة أخرى، ومن الممكن أن تكون الإضاءة أقل قليلاً، لكنها تظل تعمل بشكل جيد.

بهذه الخطوات السهلة، يمكنك إطالة عمر لمبة الليد وتوفير تكلفة شراء لمبة جديدة، تذكري دائماً العمل بحذر مع الأجهزة الكهربائية وفصل الكهرباء قبل البدء في العمل.