عرفت السر من حماتي؟!..فكرة عبقرية لتخزين الخيار من السنة للسنة من غير ما غير لونة وهيفضل طازة زي ماهو..إليك الطريقة بالخطوات!!!

تعد الخضراوات الطازجة مثل الخيار من الأطعمة الأساسية في مطبخنا، لكن في أحيان كثيرة نجد صعوبة في الحفاظ عليها طازجة لفترات طويلة، غالبا ما يفقد الخيار قوامه أو يتعرض للعفن بعد فترة وجيزة من التخزين، وللتغلب على هذه المشكلة، تحدثت مع أحد كبار السن الذي يمتلك خبرة كبيرة في تخزين الخضراوات، وشارك معي سرا فعالا لتخزين الخيار بطريقة تضمن بقائه طازجا لمدة تصل إلى عام كامل.

الطريقة التقليدية للتخزين

تتضمن الطريقة بعض الخطوات البسيطة، ولكنها تتطلب الالتزام بها للحصول على أفضل نتيجة أولا، يجب اختيار الخيار الناضج و الطازج، وتجنب الخيار الذي يحتوي على أي بقع أو علامات تلف، ثم يتم غسل الخيار جيدا بالماء للتخلص من الأوساخ والشوائب.

بعد ذلك، تأكدي من تجفيف الخيار تماما باستخدام منشفة قطنية نظيفة، فالرطوبة هي السبب الرئيسي وراء تعفن الخيار بسرعة، لذا يجب أن يكون الخيار جافا تماما.

استخدام محلول الملح

من أبرز الخطوات في هذه الطريقة هي استخدام محلول الملح كوسيلة فعالة للتخزين للقيام بذلك، قومي بتحضير محلول ملحي بإضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوبين من الماء المغلي، واتركي المحلول حتى يبرد تماما، ضعي الخيار في برطمان زجاجي نظيف و معقم، ثم اسكبي محلول الملح فوقه حتى يغمره تماما.

إضافة خل التفاح أو ورق العنب

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح أو وضع ورقة عنب نظيفة داخل البرطمان، حيث تساعد هذه المكونات على إبطاء عملية التخمير والحفاظ على نضارة الخيار لفترة أطول.

إغلاق البرطمان بإحكام وتخزينه

تأكدي من إغلاق البرطمان بإحكام لمنع دخول الهواء، الذي يعتبر العدو الأول للخيار الطازج ثم احفظي البرطمان في مكان بارد وجاف، مثل الثلاجة أو قبو مظلم، حيث تساهم درجة الحرارة المنخفضة في إطالة مدة صلاحية الخيار.

ملاحظات مهمة:عند اتباع هذه الطريقة، ستتمكنين من الحفاظ على الخيار طازجا و مقرمشا لمدة تصل إلى عام كامل، دون الحاجة لاستخدام أي مواد حافظة كيميائية.