قرار عاجل يسعد أصحاب المعاشات.. المعاش هيبقى اثنين.. التفاصيل

يتطلع الكثيرين للحصول على المخصصات المالية المتعلقة بالمعاشات، حيث تمثل المبلغ المخصوم من الراتب شهرياً خلال فترات عمل صاحب المعاش، وهنا تبرز الحالات التي تتيح للمواطن الجمع بين معاشين وذلك وفق نصوص المادة رقم 148 عام 2019 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وللتفاصيل تابعونا.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

وجه قانون التأمينات الاجتماعية للجهة المعنية “الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي” الحق في مباشرة صرف كافة الحقوق التي تقرها الجهات الإدارية والتشريعات بحساب الخزانة العامة، حيث شملت اللائحة التنفيذية للقانون ومختلف الإجراءات المنفذة، إذ تتمتع الهيئة بموازنة مستقلة كونها شخصية اعتبارية تتبع وزير التأمينات الاجتماعية.

المعاش هيبقى اثنين.. قرار عاجل يسعد الملايين من أصحاب المعاشات

حالات جمع المعاشين

نستعرض الحالات التي يجمع بها المواطن معاشين في آن واحد، والتي تتمثل في ستو حالات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحالة الأولى تعبر عن استحقاق الفرد الجمع بين معاشين بحدود الحد الأدنى قيمة المعاش التي تقرها المادة 24 بقانون التأمينات الاجتماعية، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من القانون.
  • الحالة الثانية يجمع فيها الفرد كلاً من الدخل والمعاش في آن واحد بحدود الحد الأدنى للمعاش المحدد بالفقرة الأخيرة للمادة 24.
  • الحالة الثالثة خاصة بالأرملة وتفيد بتمكنها من الجمع بين معاشها ومعاش زوجها المتوفي أو الجمع بين دخلها من العمل ومعاش زوجها وذلك بحدود.
  • الحالة الرابعة تعبر عن جمع الأرمل بين معاش عن زوجته والمعاش الخاص به بصفته منتفع، وكذلك بين دخله ومعاش زوجته بحدود.
  • أما الحالة الخامسة تمثل جمع الأولاد معاشين عن والديهم دون التقيد بحدود.
  • الحالة السادسة تشير إلى جمع المستحق المعاشات الواردة عن شخص واحد دون حدود.