احذر.. علامات في البطاطس تشير لخطر صحي كبير عليك تعرف عليها قبل تناولها

تعد البطاطس من الأطعمة الأساسية في العديد من الوجبات حول العالم حيث تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم ولكن قد تظهر أحيانا علامات على البطاطس تشير إلى خطر صحي قد لا ينتبه إليه الكثيرون إذ تحتوي بعض أنواع البطاطس الفاسدة على مركبات سامة قد تؤثر سلبا على الصحة في هذا المقال سنستعرض العلامات التي تدل على خطورة تناول البطاطس في حال وجودها ولماذا يجب الحذر عند ملاحظتها.

علامات في البطاطس تشير لخطر صحي

عند ملاحظة بقع خضراء على البطاطس فهذا يعتبر دليلا على تكون مادة السولانين وهي مركب سام يمكن أن يسبب أعراضا مثل الغثيان والصداع وأحيانا التسمم الغذائي ينصح بتجنب تناول الأجزاء الخضراء من البطاطس أو التخلص من الحبة بالكامل إذا كانت درجة التلوين عالية وذلك للحد من خطر التعرض للتسمم بالسولانين الذي قد يكون ضارا بشكل خاص للأطفال والحوامل.

علامات في البطاطس خطر عليك
علامات في البطاطس خطر عليك

البطاطس المتجعدة والجافة

إذا كانت البطاطس متجعدة وجافة فهذا يعني أنها بدأت تفقد محتواها من الماء والعناصر الغذائية وقد تكون عرضة لتكاثر البكتيريا والجراثيم كما قد تزداد فيها نسبة السولانين مع مرور الوقت ينصح بتجنب البطاطس المتجعدة واستبدالها بحبات طازجة ولينة للحفاظ على القيمة الغذائية وضمان سلامة الطعام.

وجود براعم على البطاطس

ظهور براعم على البطاطس يعد من العلامات الشائعة لكنها أيضا تعتبر مؤشرا على تكون السموم فالبراعم تحتوي على مستويات عالية من السولانين ومواد أخرى سامة تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناولها إذا كانت البراعم قليلة يمكن إزالتها ولكن إذا كانت منتشرة بشكل كبير يفضل التخلص من البطاطس بالكامل لضمان تجنب المخاطر الصحية.

رائحة كريهة أو غير طبيعية

البطاطس التي تحتوي على رائحة كريهة أو غير طبيعية تدل على بداية تحللها وتكون البكتيريا والجراثيم التي قد تسبب التسمم الغذائي عند تناولها من المهم تفقد رائحة البطاطس قبل الطهي والتخلص من أي حبة تنبعث منها رائحة غير محببة لضمان تناول طعام صحي وآمن دون التعرض لخطر الإصابة بالتسمم.

كيفية حفظ البطاطس لتجنب تكوين السموم

للحفاظ على البطاطس طازجة وصحية ينصح بتخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم حيث يساعد الظلام على منع تكون السولانين ويحافظ على جودة البطاطس لفترة أطول كما يفضل عدم تخزين البطاطس في الثلاجة لأن البرودة العالية تزيد من نسبة السكريات التي قد تؤدي إلى تكون مواد ضارة عند الطهي.