لو عايز تبقى مليونير.. رجل الأعمال سميح ساويرس يقدم نصيحة ذهبية| كيف تجني ثروة طائلة وأنت في شبابك ؟

قدم رجل الأعمال المصري سميح ساويرس نصيحة هامة للشباب لتحقيق الثروة وجني الأموال حيث أوضح أن ذلك يحتاج إلى عدم التسرع، وعن سر نجاحه أشار إلى أن السر يكمن في عدم الاستعجال لتحقيق الربح، مما يؤدي إلى تضاعف هذا الربح وأضاف أنه كلما كان المشروع طويلا الأجل، قل عدد المنافسين وزادت العوائد.

كيف تجني ثروة ؟

وأشار مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية سميح ساويرس إلى أنه حقق أول مليون جنيه في حياته بعد عودته من ألمانيا، عندما أسس مصنعا لصناعة القوارب في مصر وكان هو المصنع الوحيد في ذلك الوقت.

كما أشار إلى أن الخطر يكمن في الانجذاب نحو تحقيق الثروة بسرعة، موضحا أنه لا يفضل المنافسة أو تحمل المخاطر، ويفضل أن يكون اللاعب الوحيد في الساحة.

مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم

ولد ساويرس في القاهرة في 28 يناير 1957، وهو الابن الأوسط بين ثلاثة أبناء لأنسي ساويرس الذي أسس ويرأس مجموعة أوراسكوم، وحصل على دبلوم في الهندسة الاقتصادية من جامعة برلين التقنية في عام 1980، وهو متزوج ولديه خمسة أبناء، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية (ODH.SW)، التي تأسست في سويسرا وتم إدراجها في البورصة السويسرية.

تعتبر أوراسكوم القابضة للتنمية شركة رائدة في تطوير مجالات متكاملة تشمل الفنادق والفيلات والشقق الخاصة، والمرافق الترفيهية مثل ملاعب الغولف والمراسي إضافة إلى البنية التحتية اللازمة، وتتوزع محفظة أوراسكوم القابضة للتنمية الاستثمارية، التي تشمل مجالات متنوعة على تسع دول رئيسية وهي: سويسرا ومصر والجبل الأسود، وإنجلترا وجزيرة موريشيوس وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، والأردن والمغرب.

تمتلك المجموعة حاليا 35 فندقا تحتوي على 8135 غرفة، بالإضافة إلى أكثر من 1000 غرفة تحت التطوير في دول متنوعة، وتدير الشركة ثماني مواقع وهي: أندرمات في سويسرا، وأربعة أماكن في مصر وهي: الجونة وطابا هايتس وهرم سيتي، ومكادي بالإضافة إلى منتجع “كوف” في الإمارات العربية المتحدة، وجبل السيفة وشاطئ صلالة في سلطنة عمان.

أحد كبار المساهمين في أوراسكوم للإنشاء والصناعة

ساويرس يعتبر من كبار المساهمين في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة (OCI N.V.) التي تقع مقرها الحالي في هولندا، وهي تعتبر منتجا عالميا للكيماويات المشتقة من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كونها مقاولا هندسيا وإنشائيا لمشاريع واستثمارات في مختلف أنحاء أوروبا والأميركتين وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يعتبر أيضا من أبرز المساهمين في شركة لافارج (LG.FP)، وهي شركة عالمية رائدة في مجال مواد البناء وواحدة من الشركات الأساسية في إنتاج الأسمنت والركام والصناعات الخرسانية تعمل الشركة في 64 دولة وتدرج في بورصة باريس.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر ساويرس أحد أعضاء مؤسسة ساويرس التي أسست في أبريل 2001 بدعم من عائلة ساويرس من أجل تعزيز التنمية الاجتماعية.