كلاسيكو الأرض.. احصائيات تاريخية وأرقام قياسية

يعد الدوري الأسباني موسم 2024-2025 في نسخته الـ 92، واحدًا من الدوريات الخمس العالمية، التي تحظى بمتابعة كبيرة في العالم أجمع، إذ يضم أكبر الفرق على مستوى القارات، وهما ريال مدريد وبرشلونة.
جاء متوسط أعمار لاعب الدوري الأسباني 26.9 عامًا، ويتصدر برشلونة قائمة الأصغر بين لاعبي المسابقة بمتوسط عمر 23.9 عامًا، فيما يملك رايو فاليكانو قائمة الأكبر سنًا بمتوسط عمر 28.5 عامًا.
خلال 91 موسم من بطولة الدوري الأسباني، نجح 9 فرق في الوصول إلى منصات التتويج، وهم ( ريال مدريد ـ برشلونة ـ أتليتكو مدريد ـ أتليتك بلباو ـ فالنسيا ـ ريال سوسيداد ـ ديبورتيفو لاكرونا ـ إشبيلية ـ ريال بيتيس).
توج برشلونة بأول ألقاب المسابقة المحلية نسخة 1929، بينما يحمل غريمه التقليدي ريال مدريد أخر لقب، للموسم الماضي لعام 2023-2024.
يعتلي ريال مدريد قائمة الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الأسباني عبر التاريخ برصيد 36 بطولة، ثم يأتي غريمه برشلونة في المركز الثاني برصيد 27 لقباً.
يعود سر مصطلح “كلاسيكو الأرض” إلى وجود لاعبين في الفريقين من جنسيات عدة، بمتوسط تمثيل دولي، لنحو 16 دولة بواقع 4 قارات، كما ان مصطلح كلاسيكو الأرض، له أيضاً شأناً كروياً، نظراً لإجمالي عدد ألقاب الفريقين، إذ يملك برشلونة وريال مدريد نحو 200 لقب، من بينها 63 في الدوري الإسباني و20 في دوري أبطال أوروبا.
شهد الكلاسيكو خوض 258 مباراة في تاريخ الناديين بكل المسابقات، في حين ستكون تلك المباراة الليلة، تحمل الرقم 189 لحساب “الليجا” الإسبانية.
كلاسيكو الأرض، دائماً ما يرتدي عباءة سياسية، إذ تعتبر مباراة بمثابة اختزالاً للتنافس بين نادي السلطة ضد مقاطعة كتالونيا، الساعية للانفصال ونيل استقلالها بعيداً عن سطوة المملكة.

نقلاً عن جريدة الوفد