«خليك جعان احسن».. 6 أنواع من الأسماك تناولها يجب أن يكون نادرا وأخرى لا تأكلها

تعد الأسماك من الأطعمة المحبوبة واللذيذة التي تقدم فوائد صحية عديدة، ولكن يتوجب الانتباه إلى بعض الأنواع التي قد تضر بالصحة، ولهذا، نستعرض هنا ستة أنواع من الأسماك ينبغي تناولها نادرًا أو تجنبها تمامًا.

الماكريل

يحتوي الماكريل على الزئبق، الذي يتراكم في الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، ومع ذلك، يمكن تناول الماكريل الأطلسي باعتدال، حيث يعتبر الأقل خطرًا من بين الأنواع الأخرى.

التونة

تتسم التونة بارتفاع مستويات الزئبق، خصوصًا الأنواع ذات الزعانف السوداء والزرقاء، وغالبًا ما تأتي هذه الأسماك من مزارع تغذى بالمضادات الحيوية والهرمونات، مما يزيد من مخاطر تناولها.

البلطي

يحتوي البلطي على كميات قليلة من الأحماض الدهنية الصحية، لكنه مرتفع في الدهون الضارة، ولهذا، يمكن أن يؤدي استهلاكه المفرط إلى زيادة مستويات الكوليسترول.

السلور

تتغذى أسماك السلور على الهرمونات، مما يساعدها على النمو السريع، ويفضل تجنب هذا النوع، خاصة المستورد من البلدان الآسيوية.

القرميد

تعد أسماك القرميد من أكثر الأنواع تلوثًا بالزئبق، مما يزيد من مخاطر التسمم الغذائي، لذا ينصح بالامتناع عن تناولها.

الأسماك الزيتية

تحتوي الأسماك الزيتية على مادة الجمبيلوتوكسين، التي قد تسبب عسر الهضم، ولخفض هذه المادة، يفضل تناولها مقلية أو مشوية.

كيفية اختيار السمك

عند اختيار السمك، ابحث عن الأسماك ذات القشور اللامعة والعيون الصافية، فالأسماك الفاسدة تظهر علامات مثل ضعف الذيل والزعانف الجافة.

عند شراء السلمون، تأكد من وجود خيوط بيضاء، وابتعد عن الأسماك ذات البقع المضيئة، حيث تدل إلى أنها قد تم اصطيادها في موسم التفريخ.