«كارثة حقيقية..!!» علامات في الاظافر اذا ظهرت تكشف عن اصابتك بامراض صحية خطيرة لا تتغافل عنها.. اعرف العلامات دي قبل اي حد..!!

تعد الأظافر مرآة لصحة الجسم، حيث يمكن أن تشير إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة التي قد تكون غير ظاهرة تظهر بعض العلامات في الأظافر كأعراض تحذيرية لمشاكل صحية تتطلب العناية الفورية تعرف على أبرز العلامات التي قد تكشف عن أمراض خطيرة وتستدعي انتباهك قبل فوات الأوان.

 

 تغير لون الأظافر إلى الأزرق أو الرمادي

إذا لاحظت تحول لون الأظافر إلى الأزرق أو الرمادي، فقد يكون ذلك مؤشرا على نقص الأكسجين في الجسم يمكن أن يكون هذا التغير في اللون مرتبطا بأمراض الرئة أو القلب، مثل فشل القلب الاحتقاني، حيث يعيق ذلك وصول الأكسجين بشكل كافي إلى الأعضاء.

 ظهور خطوط داكنة أو سوداء تحت الأظافر

قد تشير الخطوط الداكنة أو السوداء أسفل الأظافر إلى مشاكل خطيرة، بما في ذلك سرطان الجلد المعروف بـ”الميلانوما” إذا ظهرت مثل هذه الخطوط دون سبب واضح، فإن استشارة طبيب أمر ضروري للتأكد من سببها، لأن الميلانوما من أنواع السرطان التي تتطلب التدخل المبكر.

هشاشة الأظافر وتشققها المستمر

تعد هشاشة الأظافر وتشققها مؤشرا على نقص الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والزنك وفيتامين B7 (البيوتين) يمكن أن تكون هذه المشكلة أيضا مرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية، حيث أن اضطرابات الغدة تؤثر على صحة الأظافر والشعر.

 

 ظهور نتوءات أو خطوط طولية على الأظافر

الخطوط الطولية التي تظهر فجأة على الأظافر يمكن أن تكون علامة على مشاكل صحية تشمل التهاب المفاصل أو أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب الجلد التأتبي ظهور هذه الخطوط يعني أن الجسم يعاني من التهابات أو اضطرابات مناعية تستدعي المتابعة الطبية.

ازدياد سماكة الأظافر أو تكسّرها بسهولة

ازدياد سماكة الأظافر وتكسرها بسهولة يمكن أن يشير إلى وجود عدوى فطرية، إلا أن تكرار هذه المشكلة بشكل مزمن قد يكون علامة على مشاكل في الدورة الدموية أو داء السكري، حيث يؤثر السكري على تدفق الدم ويؤدي إلى مشاكل في الأظافر.