“جزار خبرة حذرني منها”.. لهذه الأسباب احذر من غسل الكبدة قبل الطهي مهما حصل .. خلي بالك الموضوع مافيهوش هزار خالص!!

تعد الكبدة الحيوانية، سواء كانت بقري أو جاموسي، من الأطعمة الشهيرة في العالم العربي، ويقبل عليها العديد من محبي الطعام الشعبي “البلدي”، وخاصةً من يفضلون الأطعمة التقليدية و تحتوي الكبدة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة، أبرزها الحديد، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، كما تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة وتوفير الطاقة.

فوائد الكبدة الصحية

علاج فقر الدم والأنيميا
تعتبر الكبدة من أغنى المصادر الطبيعية بالحديد، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمن يعانون من فقر الدم. تساعد الكبدة على تعزيز مستويات الهيموغلوبين في الدم، مما يساهم في زيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا الجسم وتحسين الحالة العامة للجسم.

تكوين وبناء العضلات
تحتوي الكبدة على نسبة عالية من البروتينات التي تساهم في بناء العضلات وزيادة كتلتها، مما يجعلها طعامًا مثاليًا للأشخاص الذين يهتمون ببناء الجسم والحفاظ على قوته.

تقوية الأسنان والعظام
تحتوي الكبدة على الكالسيوم والعديد من المعادن الهامة الأخرى، مما يعزز من صحة العظام ويقوي الأسنان.

تقوية الجهاز المناعي
تحتوي الكبدة على فيتامينات A وC وB التي تعزز جهاز المناعة، وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

هل يجب غسل الكبدة قبل الطهي؟

تحتار العديد من ربات المنزل في مسألة تنظيف الكبدة قبل الطهي، حيث يخشين من تراكم الدماء والشوائب بداخلها. ومع ذلك، قد يكون غسيل الكبدة بطريقة تقليدية ضاراً بقيمتها الغذائية.

وجهة نظر الخبراء في تنظيف الكبدة

ينصح بعض الطهاة المحترفين، مثل الشيف شربيني، بعدم غسل الكبدة مباشرة بالماء، حيث قال إن “الكبدة مثل اللحوم الحمراء، لا يتم غسلها نهائيًا بالماء، لأن ذلك يؤدي إلى فقدانها لبعض الفوائد الغذائية الأساسية” وإذ أن الكبدة، بطبيعتها، تجمع دموي، وملامستها للماء قد تزيل بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد.

أفضل طريقة لتنظيف الكبدة

يوصى عند تنظيف الكبدة، خاصةً إذا كانت مستوردة، باستخدام طريقة “الغمر السريع” بدلًا من غسلها بالماء مباشرة. يمكن وضع ماء ساخن مضاف إليه القليل من الخل وغمر الكبدة لمدة دقيقة واحدة فقط ويساعد الخل في التخلص من أي شوائب غير مرغوبة أو طعم غير مستساغ، دون أن يؤثر على قيمتها الغذائية أو ملمسها.

نصائح لتحضير الكبدة بأفضل طريقة

التتبيل الجيد: يفضل تتبيل الكبدة قبل الطهي، بإضافة الليمون، والخل، والتوابل حسب الرغبة؛ إذ يسهم ذلك في تحسين الطعم والتخلص من أي رائحة قوية.
عدم طهي الكبدة لفترات طويلة: يعتبر طهي الكبدة على نار متوسطة لفترة قصيرة هو الخيار الأمثل، لأن الطهي الطويل يؤدي إلى فقدان العصارة الطبيعية فيها ويجعلها جافة وصعبة المضغ.