ضع الراوتر في هذه الأماكن ستصدمك قوة الشبكة بالمنزل

يعتبر جهاز الراوتر الذي تستخدمه للحصول على الإنترنت واحدًا من أهم الأجهزة في منزلك، لكن أهمية هذا الجهاز لا تقتصر فقط على توفير الاتصال بالإنترنت، بل إنه يعد المتحكم الرئيسي في شبكة الإنترنت داخل المنزل، ان كنت تعاني مع شبكة الواي فاي الخاص بك، فسنعرض لك في هذا المقال أفضل الأماكن لوضع الراوتر في المنزل.

كيف تؤثر موقع الراوتر على جودة إشارة الواي فاي؟

تتأثر جودة إشارة الواي فاي بعدة عوامل، منها:

  • العوائق التي تعترض مسارات الموجات الصادرة عن الراوتر.
  • تداخل الموجات مع الأجهزة الأخرى التي تعمل بتردد مشابه، مثل الميكروويف.
  • وجود المعادن بشكل عام.
  • جودة ونوع الجهاز نفسه.

الأماكن التي يجب تجنب وضع الراوتر فيها

من المهم أن نتجنب بعض المواقع لوضع الراوتر، أول هذه المواقع هو المطبخ، وذلك لوجود العديد من الأدوات والأجهزة المعدنية التي قد تعيق الإشارة، كما أن جهاز الميكروويف، عند تشغيله، يخرج موجات بتردد 2.45GHz، وهو نفس التردد الذي تعمل عليه موجات الواي فاي، مما قد يتسبب في تداخل يؤدي إلى ضعف أو انقطاع الاتصال.

يجب أيضًا تجنب وضع الراوتر في شرفات  المنزل الخارجية، حيث يمكن أن يتعرض للجفاف أو للأمطار، بالإضافة إلى أنه سيبعده عن المستخدمين في المنزل، كما أن وضعه في غرفة مغلقة بعيدًا عن الأشخاص يمكن أن يجعله عرضة لتجمع الأتربة، مما يزيد من حرارته ويؤثر سلبًا على أدائه.

المكان المثالي لوضع الراوتر

المكان الأفضل لوضع الراوتر هو في مركز المنطقة التي تحتاج لتغطيتها في منزلك، مثل وسط الغرفة أو الشقة، هذا يساعد على توزيع الإشارة بشكل متساوٍ على جميع أنحاء المنزل.

نصائح لوضع الراوتر

  • تجنب العوائق القريبة: يجب أن لا تكون هناك عوائق قريبة من الجهاز، وخاصة المواد المعدنية، حيث إن المعدن يمكن أن يمنع تغطية الإشارة.
  • ارتفاع مناسب: يفضل وضع الراوتر على ارتفاع متوسط، بحيث لا يكون قريبًا جدًا من الأرض أو عالقًا في السقف.
  • موقع جاف وسهل الوصول: يجب أن يكون المكان جافًا وسهل الوصول إليه لتنظيفه أو صيانته.
  • الأسلاك بعيدة عن الممرات: تأكد من أن أسلاك الجهاز بعيدة عن الطرق التي يستخدمها أفراد المنزل.
  • قريب من مصدر الكهرباء: يجب أن يكون الراوتر قريبًا من مدخل الكهرباء.

إذا كان هدفك هو تغطية غرفة معينة، مثل غرفة نوم الأطفال، فلا تخف، الأشعة التي يصدرها الراوتر هي أشعة غير مؤينة، وتعتبر آمنة تمامًا، كما يمكنك أيضًا تحسين قوة الشبكة في منطقة معينة عن طريق الحد من التغطية في المناطق التي تحتوي على مواد معدنية، مثل وضع الراوتر في غرفة تطل على الشارع، وفي حالة إذا كنت ترغب في تغطية الغرفة و المنزل و منع الإشارة عن الشارع، قم بوضع اي معدن على شكل قوس خلف الأنتينا، ليكون المعدن ناحية الشارع.