محدش واخد باله.. مفاجأة بشأن خلط البنزين مع المياه في محطات الوقود

تداولت نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، شكاوى من بعض المواطنين بأن هناك محطات وقود تخلط البنزين بالمياه لتحقيق مكاسب غير مشروعة، لا سيما بعد إعلان لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تحريك أسعار مواد الوقود، مما أثار حالة القلق لدى الكثير من المواطنين وأثارها على أداء السيارات.

خلط البنزين بالمياه في أسيوط

وخلال الفترة الماضية، تم ضبط محطة وقود في محافظة أسيوط قبل أسبوعين، حيث تبين أنها تغش البنزين بالماء من أجل تحقيق أرباح غير مشروعة، حيث اتخذت الأجهزة الرقابية الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين بما يتماشي مع القرارات والقوانين المعمول بها.

وزير البترول الأسبق يكشف حقيقة خلط البنزين بالمياه

وسبق وكشف  المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر” عددا من التوضيحات الهامة حول ما يحدث لمحطات الوقود، حيث أكد أن البنزين له مواصفات ثاتبة ومعروفة على مستوى العالم بما فيها مصر.

وأضاف وزير البترول الأسبق في تصريحاته،  أن “عملية تداول وتخزين البنزين قد تتعرض أحيانًا للتلوث عند تفريغ البنزين من الخزانات الأرضية، يصاحب ذلك بخار مياه، الذي يتحوّل بعد فترة إلى مياه تتجمع في الخزان”، مشيرا إلى أن المياه أثقل من البنزين ولذلك تنزل تحت مستوى البنزين عندما يكون مستوى البنزين منخفضا، يمكن أن يؤدي عدم سحب المياه لحدوث اختلاط.

وأوضح أنه عند إضافة حمولة جديدة من البنزين إلى الخزان قد يحدث تقليب للمحتويات، ولذلك يمكن أن يتم شحن المياه مع البنزين أثناء تعبئة السيارات، وهي ظاهرة نادرة الحدوث، مضيفا أن “وزارة البترول تتولى مسؤولية مراقبة محطات الوقود بشكل دوري لضمان جودة الوقود وحماية حقوق المواطنين”.