’’العشبة العجيبة الفتاكة متوفرة برخص التـراب’’..!! تمنع ارتفاع سكر الدم وتنقي الجسم من السموم وفوائد أخرى.. متواجدة بكثرة لكنها تصنع معجزات!

الكزبرة هي عشب عطري يعتبر أكثر مكونات الطعام تنوعًا، حيث إن كل جزء منها يمكن تناوله تستخدم أوراق الكزبرة للتزيين وأغراض الطهي الأخرى تعد الكزبرة مصدرًا كبيرًا للألياف الغذائية والمغنيسيوم والحديد، ويطلق عليها لقب “العشب العجيب” تحتوي الكزبرة على مجموعة من أحد عشر زيتًا أساسيًا، بالإضافة إلى ستة أنواع من الأحماض والعديد من المعادن والفيتامينات التي توفر فوائد صحية متعددة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية كما نشر على موقع “food.ndtv”.

الفوائد الصحية للكزبرة

فوائد الكزبرة على الصحة واضرارها | الطبي
فوائد الكزبرة على الصحة واضرارها | الطبي

ضغط الدم

غالبًا ما ينصح الخبراء باستخدام الكزبرة كعلاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث تحتوي على أيونات الكالسيوم التي تتفاعل مع الكوليني (الذي يعد ناقلًا عصبيًا في الجهاز العصبي المركزي) مما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات.

الجهاز الهضمى

تساهم أوراق الكزبرة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والغثيان، حيث تحفز الجهاز الهضمي على إفراز المزيد من الإنزيمات والعصارات الهضمية لمساعدته على تجنب الاضطرابات في المعدة كما أنها مصدر جيد للألياف.

يحسن البصر

تعتبر حدة البصر واحدة من الفوائد الصحية العديدة للكزبرة تساهم المواد الموجودة في الكزبرة، مثل الفوسفور وفيتامين A وفيتامين C ومضادات الأكسدة، في حماية العين من اضطرابات الرؤية وتقليل الضغط عليها ومن الصفات المميزة للكزبرة، أنها يمكن أن تساعد في التخفيف من الآثار التنكسية على الرؤية لدى كبار السن، وذلك بفضل احتوائها على البيتا كاروتين.

كما أنه يساهم في الوقاية من الالتهابات مثل التهاب الملتحمة ويستخدم في تصنيع العديد من الأدوية الخاصة بالعين.

صحة الفم

هل كنت تعلم أنه قبل استخدام معجون الأسنان، كان الناس يقومون بمضغ بذور الكزبرة للتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

تعتبر الكزبرة واحدة من المكونات المستخدمة في معاجين الأسنان المعقمة وفي الزيوت الأساسية، نظرًا لاحتوائها على مادة تدعى سيتروبيول، التي تعتبر مطهرًا فعالًا بالإضافة إلى ذلك، تقدم مكونات أخرى فوائد إضافية مثل تأثيرات الشفاء، مما يساعد على منع تفاقم القرحة والجروح في الفم.