قرار رسمي.. فصل هؤلاء الموظفين نهائياً عن العمل وغرامة 200 ألف جنيه

جاء قانون العمل الجديد مهتمًا بتنظيم العلاقة بين الموظف والمدير بما يضمن التوازن بين الحقوق والواجبات، ومعالجًا لقصور القانون الحالي.

لوائح فصل العامل

ومن بين لوائح القانون الجديد يأتي مسألة فصل العامل من العمل، حيث نظمها قانون العمل الجديد في المادة رقم 69، وهي واحدة من أبرز النصوص التي يتضمنها القانون الجديد، والتي تؤكد أن الفصل لم يعد عشوائيًا، ويجب البت فيه نهائيًا من قبل المحكمة العمالية، وذلك لضمان حقوق العامل من ظلم صاحب العمل بحسب القانون.

وطبقًا لقانون العمل الجديد هناك 8 حالات تستوجب فصل العامل من العمل، أبرزها الغيابات وتعاطي المخدرات والخمور، وهذه الحالات التي أجاز فيها فصل العامل بموجب قانون العمل الجديد.

حالات فصل الموظفين نهائيًا من العمل

تعاطي المخدرات

شدد القانون على أنه حال ثبوت أحد العاملين أو الموظفين تعاطيه للمواد المخدرة أثناء ساعات العمل سيجرى فصله على الفور دون الاستحقاق لحقوق مادية استنادا إلى التحديثات الجديدة في قانون العمل، حيث يشدد قانون العمل على ضرورة إجراء فحوصات من أجل التحقق في تعاطيه للمخدرات.

وأكد قانون العمل، أنه في حال ثبوت تعاطي الموظف المخدرات فسوف يواجه غرامة مالية تقدر بـ 200 ألف جنيه بالإضافة إلى ذلك إذا كان هناك موظف آخر قد شارك بأي شكل في التستر على المتعاطي يمكن أن يتعرض هو الآخر لغرامة مالية مشابهة.

غياب دون إذن مسبق أو متواصل

غياب الموظف عن وظيفته لمدة تصل إلى أسبوعين متتاليين دون إذن مسبق أو عذر معتبر.

وأيضًا يتم فصل الموظف من العمل إذا بلغ مجموع مدة غيابه شهرا كاملا خلال فترة السنة.

الاعتداء على صاحب العمل

كما يجوز فصل العامل وفقا لقانون العمل الجديد إذا ثبت اعتداءه على صاحب العمل، أو المدير العام، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أو زملائه  أو أحد عملاء المنشأة أثناء العمل، أو بسببه.

مشاكل صحية

إذا لم يكن العامل قادرا على تنفيذ مهامه الوظيفية نتيجة لمشكلات صحية أو بدنية ويجرى هذا استنادا على حكم صادر من اللجنة الطبية.

مستندات مزورة

يجوز فصل العامل فى مشروع قانون العمل الجديد في حال انتحاله صفة أو ثبت انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة.

منافسة صاحب العمل في ذات نشاطه

إذا قام العامل بمنافسة صاحب العمل  في ذات نشاطه يعرض نفسه للفصل من العمل فورًا.

سلامة العمال والمنشأة

إذا تكرر من العامل عدم مراعاة التعليمات اللازم اتباعها لسلامة العمال والمنشأة – بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة.

الاعتداء على صاحب العمل

كما يجوز فصل العامل وفقا لقانون العمل الجديد إذا ثبت اعتداءه على صاحب العمل، أو المدير العام، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أو زملائه  أو أحد عملاء المنشأة أثناء العمل، أو بسببه.

والجدير بالذكر أن عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أكد أن مشروع القانون جاء ليعالج القصور الوارد بقانون العمل الحالي الصـادر القـانون رقـم 12 لسنة 2003، وتطبيـق مفهـوم النصوص الدستورية الجديدة التي وردت في دستور 2014، حيث يقوم على فلسفة جديدة مفادها بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية، والحفاظ على الحد الأدنى لحقوق العمال ضمانا لاستمرارية العمل وزيادة الانتاج، ومشاركة القطاع الخاص في ذلك وإعداد وتطوير منظومة التدريب المهني لتنمية وتأهيل الشباب على الالتحاق بالوظائف ، وتعزيز كافة حقوق العاملين ومقاربتها مع أنظمة التوظيف الأخرى مثل قانون الخدمة المدنية ، وذلك لتشجيع الشباب على الانخراط في العمل بالقطاع الخاص والعديد من الأحكام التي تهم العامل وصاحب العمل.