«الحقي خزني بسرعة»… أسعار الدواجن اليوم 27-10-2024 فى مصر

سجلت أسعار الدواجن في السوق المصرية اليوم استقرارًا نسبيًا حيث تتراوح أسعار الدواجن البيضاء بين 80 و83 جنيهًا للكيلو للمستهلك، وذلك حسب المنطقة وأفاد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، بأن أسعار الدواجن في المزرعة تتراوح بين 69 و70 جنيهًا للكيلو.

إنتاج الدواجن والبيض

يُعتبر إنتاج البيض في مصر كبيرًا، حيث يُنتج نحو 13 مليار بيضة سنويًا يُشار إلى أن متوسط حجم الإنتاج المحلي من الدواجن يبلغ حوالي 1.4 مليار دجاجة سنويًا يُقدّر نصيب الفرد من اللحوم البيضاء بنحو 21.5 كيلو جرامًا سنويًا، وفقًا لتصريحات السيد القصير، وزير الزراعة السابق.

أسعار الدواجن الرومي والبط

تبدأ أسعار الديك الرومي اليوم من 120 إلى 135 جنيهًا للكيلو، في حين تتراوح أسعار البط بين 100 و130 جنيهًا للكيلو يُشار إلى أن استهلاك الدواجن البيضاء في مصر يصل إلى نحو 150 ألف طن شهريًا، بينما يبلغ عدد البط حوالي أربعة ملايين طائر، ما يمثل 7% من إجمالي أعداد الدواجن في البلاد.

أسعار الكتاكيت واستثمارات القطاع

تتراوح أسعار الكتاكيت اليوم في السوق المحلية بين 39 و40 جنيهًا وقدرت استثمارات مزارع الدواجن العاملة في مصر بنحو 90 مليار جنيه، ويعمل في هذا القطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

استراتيجيات التنمية

تعمل الحكومة المصرية على تعزيز قطاع الثروة الداجنة من خلال استراتيجيات تشمل تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة في المناطق الصحراوية والتي تتضمن مراحل التفريخ والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف وتدوير المخلفات وتهدف الوزارة أيضًا إلى زيادة معدلات تصدير الدواجن، مع التركيز على دخول أسواق جديدة مثل السعودية والكويت بعد النجاح في التصدير إلى الإمارات وعمان.