«ما تدخلهوش بيتك تاني..!!» طبيب بيطري يحذر من تناول هذه الأسماك منتشرة في الاسواق بهذه العلامات.. اعرفها وانقذ حياتك..!!»

يعتبر السمك من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، لكن شراء سمك غير طازج أو فاسد قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، وقد أشار أطباء بيطريون إلى ضرورة الانتباه لبعض العلامات غير التقليدية التي قد تدل على فساد السمك، والتي يجب أن نكون على دراية بها خاصة مع انتشارها في الأسواق.

علامات فساد السمك التي يجب الانتباه إليها

الرائحة الكريهة أو غير الطبيعية
السمك الطازج له رائحة بحرية خفيفة أو طازجة تشبه رائحة المياه المالحة، لكن إذا لاحظتِ رائحة كريهة، سواء كانت تشبه الأمونيا أو أي روائح نفاذة غير طبيعية، فهذه علامة على أن السمك قد يكون غير طازج أو بدأ في التحلل.

ملمس السمك
إذا كان السمك يبدو لزج بشكل غير طبيعي عند لمسه، فقد يكون هذا دليلا على بداية التحلل السمك الطازج يجب أن يكون جلده مشدود ولامع قليلا، بدون أي مادة لزجة تغطيه.

لون العيون
تعتبر العيون من أهم العلامات التي تدل على مدى طزاجة السمك يجب أن تكون العيون واضحة ولامعة، وبدون عتامة إذا كانت العيون باهتة، غائمة، أو غارقة للداخل، فهذا يدل على أن السمك قديم أو فاسد.

الخياشيم
الخياشيم يجب أن تكون رطبة ولونها أحمر أو وردي، لأنها تدل على أن السمك طازج إذا كانت الخياشيم جافة أو مائلة إلى اللون البني، فقد يعني ذلك أن السمك قد بدأ يفسد.

لون اللحم الداخلي
إذا كانت لديك القدرة على فحص لحم السمك، يجب أن يكون ناصع اللون ويعود إلى مكانه إذا ضغطت عليه، كما يجب ألا يحتوي على بقع داكنة أو زرقاء فاللحم المتغير اللون أو الطري جدًا يدل على أن السمك غير صالح للأكل.

الذيل والزعانف
إذا كانت الزعانف والذيل ذابلة أو متدلية وبدت ضعيفة، فهذه إشارة على أن السمك قد فقد طزاجته.

 نصائح عند شراء السمك

  • احرصي على شراء السمك من أماكن تضمن لكِ جودة المنتجات وتخزينها بطريقة صحيحة.
  • إذا أمكن، اسألي البائع عن موعد وصول السمك وتفاصيل تخزينه.
  • تأكدي من أن السمك محفوظ على الثلج أو في درجة حرارة باردة لضمان عدم فساده.

بهذه العلامات والنصائح يمكنك تجنب شراء السمك الفاسد وضمان طعام صحي وآمن لكِ ولعائلتك، دون التعرض لمخاطر التسمم الغذائي المنتشرة في السوق.