شوف نفسك منهم.. 5 وظائف ومهن تختفي في حلول 2025 بسبب التكنولوجيا

أصبحت التكنولوجيا خطر يهدد باختفاء الكثير من الوظائف والمهن، وذلك مع التطور الرهيب في أدواتها، وعلى الرغم من محاولات بعض الخبراء في تبرير تطور الذكاء الاصطناعي، الذي سيغير من شكل الوظائف في المستقبل، إلا أن هناك بعد الوظائف ستختفي بداية من العام المقبل 2025 الذي ينطلق بعد أسابيع قليلة.

اختفاء هذه الوظائف في حلول 2025

وحسب موقع «KOHA.net» و«medium»، يتوقع الخبراء أن تختفي بعض المهن بسبب التكنولوجيا خلال الفترة القليلة المقبلة وهي على النحو التالي:

المحاسبون: يتوقع الخبراء أن تستبدل بعض البنوك على مستوى العالم والشركات المحاسبين بآلات الذكاء الاصطناعي، حيث أشارت مجلة فوريس أن المحاسبة ضمن 300 مليون وظيفة ستختفي في المستقبل، وذلك منعا لأخطاء  التدخل البشري في هذه الوظيفة الحساسة، والتي تتطلب تركيزا ودقة شديدين.

خدمة العملاء: من الوظائف الذي يتوقع اختفائها مستقبلا، حيث يتوقع ويل ميتشل، مؤسس شركة «ستارت أب بروس» بأن تختفي هذه المهنة في حلول منتصف عام 2025 في بعض المؤسسات، في ظل لجوء الشركات الكبيرة للإجابة على استفسارات العملاء المتكررة من خلال الذكاء الاصطناعي سريع الاستجابة ومن ثم ستلجأ إلأى تخفيض العمالة.

المسوقون الإلكترونيون: يتوقع أن تختفي هذه الوظيفة ضمن الوظائف بسبب التكنولوجيا، حيث يقول برافين كومار مؤسس شركة «Wild Creek Web Studio»، إن من ضمن الوظائف التي ستختفي تلك التي تعتمد على التسويق الإلكتروني على الإنترنت، خاصة وأن الشركات الكبرى ليس بحاجة لدفع مبالغ طائلة لـ«إنفلونسرز» أو المؤثرين، فباستخدام التكنولوجيا يمكن الآن إنشاء إعلانات أكثر فاعلية وجاذبية بعيدا عن البشر.

الوظائف الإدارية: يتوقع أن تختفي الوظائف الإدارية في العام المقبلة، حيث تتراجع الأدمغة البشرية التي قد تنتج الكثير من الأخطاء، ويتم استبدال آلات أكثر توقعا بالمخاطر المستقبلية وأداء أفضل.

أمناء المخازن: وتدخل وظيفة أمين مخازن من الوظائف التي يتوقع توديعها مستقبلا، فقد يتم استبدالها باللجواء إلى روبوتات الذكاء الاصطناع التي تعملدون تعب ولفترات طويلة، والتي لا تتطلب دفع أجور لها.