“ازاي محدش قال عليها قبل كدا”.. سر وضع الباذنجان في الحليب قبل الطهي!!

يعتبر الباذنجان من الخضروات الشائعة في العديد من الأطباق، لما يتمتع به من طعم لذيذ وفوائد صحية متعددة، وقد أشارت أخصائية التغذية العلاجية وفاء الحميدي، عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، إلى أن طعم الباذنجان المر يعود إلى وجود مركب “قلويد السولانين” الذي يتراكم أحيانًا في قشرة الباذنجان، وأحيانًا في اللب تحت ظروف معينة، وإلى جانب ذلك قد تسهم عدة عوامل في زيادة مرارة الباذنجان، مثل تأخير الحصاد، التغيرات في درجات الحرارة، وسوء الري، وفيما يلي بعض الطرق الفعالة التي تساعد في التخلص من مرارة الباذنجان بعد شرائه.

طرق التخلص من مرارة الباذنجان

حددت أخصائية التغذية عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من مرارة الباذنجان:

استخدام الملح

بعد غسل الباذنجان، قومي بتقطيعه ورش كمية مناسبة من الملح عليه، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي الباذنجان بالماء البارد، ويمكن استخدامه مباشرة في الطهي بعد ذلك.

نقع الباذنجان في الحليب

بعد تقطيع الباذنجان، انقعي الشرائح في وعاء يحتوي على الحليب لمدة 30 دقيقة، حيث يمتص الباذنجان السوائل بسبب بنيته الإسفنجية، ولا ينصح بغسل الباذنجان بعد النقع في الحليب، بل يفضل استخدامه مباشرة.

نصائح لتجنب شراء الباذنجان المر

يفضل اختيار الباذنجان صغير الحجم، حيث يحتوي على نسبة مرارة أقل، وإذا لم تتمكني من نقع الباذنجان، يمكنك إزالة البذور، حيث تحتوي البذور على معظم المرارة، وباتباع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بطعم الباذنجان اللذيذ دون مرارة، مما يضيف لمسة صحية إلى أطباقك.