وقع من الدور العاشر.. تراجع كبير في سعر كرتونة البيض بنسبة 30% ومفاجأة سارة للملايين

تراجعت أسعار البيض في بعض المحافظات خلال الفترة الأخيرة، متأثرة بضخ الحكومية ملايين البيض، وفتح باب الاستيراد مؤخرا، إذ يعتمد قطاع كبير من المواطنين على البيض في تلبية احتياجاتهم اليومية، إذ تراجعت أسعار البيض متأثرة بعدة عوامل منها عودة منتجي البيض إلى السوق مرة أخرى، وانتهاء موسم الصيف والإجازات.

تراجع أسعار البيض في السوق المحلية

يقول حمادة إبراهيم، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد عام منتجي الدواجن،  أن هناك تراجعا في أسعار البيض بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة نتيجة رجوع عدد من منتجي البيض للعمل في القطاع مرة أخرى، بعد انتهاء أزمة الدولار.

وأوضح أن هناك تراجعا في سعر البيض بنسبة تصل 30 في المائة حيث سجلت سعر كرتونة البيض الأبيض من المزرعة 115 جنيها بدلا من 160 جنيها، واقتربت خلال الفترة الأخيرة من 200 جنيه، كما تراجعت سعر كرتونة البيض الأحمر بنسبة تصل 10 في المائة، إذ سجلت الكرتونة 158 جنيها بدلا من 167، وسجلت سعر كرتونة البيض الأبيض 155 جنيها بدلا من 167 جنيها.

سعر كرتونة البيض

وأوضح أن هناك عوامل ساعدت في ارتفاع سعر البيض منها زيادة سعر كتكوت البياض إلى 90 جنيهًا، جراء قلة المعروض، لافتا إلى أن سعر تكلفة تربية الكتكوت على المنتجين وأصحاب المزارع تصل إلى 400 جنيه للكتكوت الواحد، حتى يدخل دورة الإنتاج.

أسباب أدت إلى ارتفاع سعر البيض اليوم في السوق المحلية

وأوضح أن نقص المعروض عزز من ارتفاع سعر البيض جراء تخارج العديد من التجار والهروب من المنظومة الإنتاجية، جرا نقص الأعلاف التي بدأت في 2023، بجانب ارتفاع سعر لقاحات الدواجن بنسبة تصل إلى 500%.

وتوقع أن تتراجع أسعار البيض خلال الفترة المقبلة حال عودة المنتجين مرة أخرى للمنافسة في القطاع وتشغيل المزارع، وبالتالي يؤثر على حجم وزيادة العرض من بيض المائدة إلى الأسواق.