موضوعات تهم المصريين.. الأوقاف تكشف عن عناوين خطب شهر نوفمبر 2024

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك موضوعات  خطب شهر نوفمبر 2024م، بداية من الجمعة المقبلة الموافق الأول نوفمبر، حيث تحرص الوزارة على تحديد موضوعات الخطب شهريا من أجل توصيل الرسالة المرغوبة للمسلمين.

موضوعات خطب الجمعة خلال شهر نوفمبر

وأضافت وزارة الأوقاف في بيانها، أن موضوعات خطبة الجمعة خلال شهر نوفمبر تستهدف لتحقيق استراتيجية الدولة والأوقاف في محاورها المختلفة، وفي مقدمها محور بناء الإنسان، حيث جاءت الخطب على النحو التالي:

  • الجمعة الأولى من شهر نوفمبر:  توافق الأول من نوفمبر التاسع والعشرين من شهر ربيع الآخر، وتأتي بعنوان : “وَأَعِدُّوا ‌لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ”، والهدف من  الخطبة هو توعية جمهور المسجد إلى أهمية الأخذ بجميع أسباب القوة البشرية والاقتصادية والعلمية في مواجهة التحديات، وهي تتناسب مع المحور الاستراتيجي الثالث من محاور بناء الإنسان، كما يحقق المحور الاستراتيجي الرابع وهو صناعة الحضارة.
  •  الجمعة الثانية من شهر نوفمبر: توافق 8 فبراير  الـ 6 من شهر جمادي الأول لعام 1446 هجريا، وتأتي بعنوان “وَجَعَلْنَا ‌مِنَ ‌الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، والهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد إلى الحفاظ على كل قطرة ماء، والتحذير البالغ من هدر الماء والتفريط فيه.
  • الجمعة الثالثة من شهر نوفمبر : توافق 15 فبراير  و13 من جمادي الأولى 1446 هجريا، وتأتي بعنوان : “المال العام وحرمة التعدي عليه”، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد إلى أن المال العام هو منفعة عامة للجميع، وبيان خطورة التعدي عليه بأي صورة من الصور.
  • الجمعة الرابعة من شهر نوفمبر: توافق 22 من نوفمبر 20 من جماد الأول بعنوان 1446 هجريا، وتأتي  بعنوان : “أنت عند الله غالٍ”، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد إلى احترام قدسية الإنسان بنيان الله وصنعته، والتحذير من الانتقاص منه بأي لفظ أو إشارة.
  •  الجمعة الخامسة من شهر نوفمبر، توافق الـ 30 من نوفمبر 27 من جمادي الأول لعام 1446 هجريا، وتأتي بعنوان : “الحياء خير كله”، والهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد إلى أهمية التحلي بخلق الحياء وأنه باب التقوى ومفتاح حب الناس.