“زراعة الحبهان في البيت بسهولة… وداعا للشراء من الخارج ووفري فلوسك بخطوات بسيطة”

الحبهان او الهيل يعتبر من اغلى التوابل المستخدمة في المطابخ العربية والعالمية حيث يضيف نكهة مميزة للطعام والقهوة ولكن شراءه باستمرار قد يكون مكلفا لهذا اصبح من الممكن زراعة الحبهان في المنزل والحصول على كمية جيدة منه بتكلفة بسيطة مما يوفر الكثير من المال في هذا المقال سنتعرف على خطوات زراعة الحبهان من البذور وكيفية العناية به لضمان نمو صحي وسليم.

زراعة الحبهان في البيت بسهولة

الخطوة الاولى لزراعة الحبهان هي اختيار بذور طازجة ومناسبة للزراعة يمكنك الحصول على بذور الحبهان من متاجر التوابل او من حبات الحبهان الطازجة يجب التأكد من ان البذور ليست قديمة حتى تكون قادرة على الانبات بشكل جيد كما ينصح بنقع البذور في ماء دافئ لمدة يوم لتحفيزها على النمو.

أسرع وأسهل طريقة لزراعة الحبهان أو الهيل في البيت بطريقة مضمونة 100%.. مش هتشتريه من العطار تاني بعد انهارده
أسرع وأسهل طريقة لزراعة الحبهان أو الهيل في البيت بطريقة مضمونة 100%.. مش هتشتريه من العطار تاني بعد انهارده

تحضير التربة المناسبة لزراعة الحبهان

الحبهان يحتاج الى تربة خصبة وجيدة التصريف لضمان نمو صحي يفضل استخدام تربة غنية بالمواد العضوية مثل الكومبوست او السماد الطبيعي يمكنك وضع بعض التربة في اصيص متوسط الحجم واضافة السماد العضوي اليها ثم خلط التربة جيدا لضمان توزيع المواد الغذائية بشكل متساوي.

زراعة بذور الحبهان

بعد تجهيز التربة ضع بذور الحبهان على سطح التربة مع ترك مسافة صغيرة بين كل بذرة واضغط برفق لتغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة ثم قم بري التربة بلطف حتى تصبح رطبة ولا تتعرض للتشبع بالماء يفضل وضع الاصيص في مكان دافئ ورطب لمساعدة البذور على الانبات بشكل اسرع.

العناية بنبات الحبهان

يحتاج نبات الحبهان الى الري المنتظم مع الحفاظ على التربة رطبة دون اغراقها ينصح بوضع النبات في مكان جيد التهوية ويحصل على ضوء شمس غير مباشر كما يمكن تسميد النبات كل شهرين بسماد عضوي لتعزيز نموه يفضل ايضا مراقبة النبات والتأكد من عدم وجود آفات تضر بالنبات.

حصاد الحبهان واستخدامه

بعد نمو النبات واكتمال عملية التزهير يمكن حصاد بذور الحبهان من الكبسولات الخضراء التي تظهر على النبات يمكنك تجفيف الكبسولات والحصول على بذور الحبهان الطازجة التي يمكن استخدامها مباشرة في الطبخ او تخزينها في مكان جاف للاستخدام لاحقا بهذا يمكنك الحصول على حبهان طازج وعالي الجودة دون الحاجة الى شراءه من الخارج.