موت وخراب ديار.. تحذير خــطير من تشغيل الراوتر طوال الليل يسبب 5 مخاطر يجهلها الجميع.. اعرفها الان!!

يعتمد الكثير منا على الإنترنت بشكل متواصل، لدرجة أن البعض يترك الراوتر يعمل على مدار الساعة دون التفكير في العواقب المحتملة. وبينما يعتبر البعض أن ترك الراوتر في وضع التشغيل طوال الليل أمر عادي، إلا أن خبراء التقنية والصحة يحذرون من المخاطر التي قد تنتج عن ذلك، فإلى جانب التأثيرات الصحية التي قد لا تكون معروفة للجميع، هناك آثار اقتصادية وأمنية قد تتسبب في مشاكل كبيرة، إليكم أبرز خمسة مخاطر قد تواجهكم عند تشغيل الراوتر طوال الليل.

زيادة التعرض للإشعاعات

تشغيل الراوتر لفترات طويلة يعني تعرضك المستمر للإشعاعات الكهرومغناطيسية التي يصدرها الجهاز، والتي تؤثر على صحة الجهاز العصبي وتزيد من احتمالية اضطرابات النوم، وتشير الدراسات إلى أن التعرض المستمر لهذه الإشعاعات قد يتسبب في زيادة التوتر، والصداع، والأرق، لذلك، من الأفضل إطفاء الراوتر عند عدم استخدامه، خاصة خلال فترة النوم.

استنزاف الطاقة الكهربائية وزيادة التكلفة

ترك الراوتر يعمل طوال الليل يؤدي إلى استهلاك مستمر للكهرباء، مما يرفع من فاتورة الكهرباء بشكل قد لا تلاحظه على المدى القصير، لكنه يؤثر بشكل تراكمي على المدى الطويل، وقد يبدو أن الجهاز لا يستهلك الكثير من الطاقة، ولكن تشغيله بشكل دائم يزيد من استهلاك الطاقة، ويساهم في زيادة التكاليف الشهرية للأسرة.

احتمالية تعرض الشبكة للاختراق

ترك الراوتر في وضع التشغيل طوال الليل يزيد من مخاطر الاختراق، خاصة إذا لم يكن مؤمنا بإعدادات قوية. الهجمات الإلكترونية غالبا ما تستهدف الأجهزة المتصلة بالإنترنت لفترات طويلة، مما يجعل بياناتك الشخصية، ومعلوماتك المصرفية، وحتى ملفاتك الخاصة عرضة للسرقة، لذا، إطفاء الراوتر عند النوم يقلل من فرص الهجمات ويحسن من مستوى الأمان.

 

مخاطر تشغيل الراوتر في الليل

نصائح لتشغيل الراوتر بشكل آمن

  • إطفاء الراوتر ليلًا: لتجنب الآثار الجانبية المذكورة، يفضل إطفاء الجهاز قبل النوم.
  • تحديد مؤقت زمني: يمكن إعداد مؤقت تلقائي لإطفاء الراوتر خلال ساعات محددة.
  • تعزيز الأمان: تأكد من تحديث إعدادات الأمان وتغيير كلمة المرور بانتظام لحماية الشبكة.
  • وضع الراوتر في مكان جيد التهوية: تأكد من وضع الراوتر في مكان مفتوح لتجنب تراكم الحرارة.