زينة الفواكه.. أنواع مانجو يصل سعر الثمرة منها لـ 3600 دولارًا

يازينة الفواكه يامانجا، كلمات تغنت بها المطربة أصالة، فكثيرًا ما تغنى للفاكهة الصيفية الأجمل شكلًا ومذاقًا ورائحةً، إذ تعد المانجو الأقرب للقلوب والأذواق كافة، ويحبها ويعشقها الجميع حول العالم، حتى أن هناك بلاد تعتبرها الفاكهة الوطنية لها مثل الهند وباكستان والفلبين، وأيضًا بنجلاديش.

وللمانجو أنواع وأصناف لا حصر لها، بعضها يعد الأغرب بالعالم، وبعضها يعتبر الأغلى.

أغرب أنواع المانجو بالعالم

ومن بين أغرب أنواع المانجو على مستوى العالم، المانجو الأرجوانية العملاقة التي تزن الثمرة الواحدة منها من كيلو إلى كيلو نصف، ويزرع هذا النوع في تايوان.

ومن بين الأنواع الأغرب أيضًا، المانجو الأسترالية التي يصل حجم الثمرة الواحدة منها إلى حجم البطيخة، وهناك نوع نشأ في الصين عرفت بالمانجو المصاصة.

أغلى أنواع المانجو بالعالم

وهناك أنواع مانجو تعد هي الأغلى في العالم، إذ يصل سعر الثمرة الواحدة منها إلى آلاف الدولارات، من بينها المانجو الميازاكي ويصل سعرها لـ101 ألف جنيه والتي يتراوح سعر الثمرة منها ما بين 50 لـ 3600 دولار ويقام عليها مزادات.

ويزرع ذلك النوع في مدينة ميازاكي اليابانية، لذا اكتسبت الأسم نسبة إليها، ويبدأ موسم الحصاد من شهر أبريل حتى أغسطس.

وثاني أنواع المانجو باهظة الثمن، هي المانيلا التي تزرع في الفلبين، ودخلت موسوعة جينيس عام 1995 كأجمل مانجو في العالم، ويتجاوز سعر الثمرة الواحدة منها 35 دولارًا.

ولأن الهند تأتي على رأس الدول التي تعشق المانجو وتعتبرها أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية بها، فهي تملك واحدة من أغلى أصناف المانجو بالعالم وهي كوهينور والتي تعني الجوهرة، ويتراوح سعر الثمرة الواحدة منها ما بين 25 لـ 30 دولارًا.

وتزرع الهند أيضًا المانجو الألفونسو في منطقة كونكان، وتعد من الأنواع الأعلى تصديرا في الهند ويتراوح سعر الكيلو منها ما بين 20 لـ 40 دولار.

وتزرع باكستان المانجو السندري والتي تعني الجوهرة الذهبية، ويتراوح سعر الكيلو منها ما بين 8 لـ 15 دولار. 

نقلاً عن جريدة الوفد