الكيلو وصل 30 جنيه..أول تعليق من الزراعة على أسعار البطاطس في الأسواق

تعتبر البطاطس من المحاصيل الزراعية الحيوية في مصر، إذ تحتل مصر المركز الرابع عالميًا في تصدير البطاطس والعاشر في الإنتاج، وفي هذا الإطار، أوضح أستاذ البطاطس بمعهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور محمود سامي، الأسباب التي أدت إلى زيادة اسعار البطاطس حيث وصل السعر إلى 30 جنيها للكيلو.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور محمود سامي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: أن أسعار البطاطس ارتفعت عن الموسم الماضي بسبب اننا في فاصل زراعات والمحصول المتاح مخزن في الثلاجات.

ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس بسبب سعر الصرف

وأضاف “سامي”، أن زيادة أسعار تقاوي البطاطس المستوردة بسبب تغيير سعر الصرف من أسباب ارتفاع السلعة في الأسواق، موضحًا أن ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج ومن بينها الأسمدة والكهرباء والسولار، بالإضافة إلى أسعار الإيجار والعمالة، تسبب في ارتفاع اسعار البطاطس.

كما توقع رئيس جمعية مصدري البطاطس، أن طرح العروة الشتوية يتسبب في زيادة المعروض من البطاطس في الأسواق، لافتًأ إلي أنه  العروة الشتوية تبدأ في منتصف شهر نوفمبر على أن تستمر إلى فصل الربيع، وبالتالي يساعد على تحسين الإمدادات وتقليل الأسعار تدريجيًا.

والجدير بالذكر، أن المزارعون والجهات المعنية يعملون على تعزيز وتحسين جودة المحصول عن طريق استخدام تقاوي عالية الجودة في العروة القادمة، مع تحسين تقنيات زراعية حديثة، وهذه الجهود يكون الهدف منها هو زيادة الإنتاجية وتقليل الفاقد، مما يساهم في تحسين العرض في السوق، وتعد الظروف المناخية في فصل الشتاء في مصر ملائمة لنمو محصول البطاطس، مع درجات الحرارة المعتدلة والأمطار المناسبة تساعد على تحسين جودة الإنتاج وزيادة الكميات المتاحة في السوق.