هتبدل الشركات براحتك.. وزير الاتصالات يكشف موعد اطلاق شرائح eSIM

كشف المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موعد إطلاق تشغيل خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية eSIM، وهي خدمة تتيح للمستخدمين التبديل بين المشغلين من خلال هواتفهم المحمولة دون الحاجة للحصول على شريحة اتصالات جديدة.

موعد إطلاق خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية eSIM

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده في الهيئة العامة للرقابة المالية في القاهرة أمس الإثنين، إلى أن منه المترقب أن يبدأ تشغيل خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة eSIM خلال شهرين، مضيفا “نحن جاهزون ونقترب للغاية من بدء خدمة (eSIM) قبل الربع الأخير من العام الحالي”.

ما هي شريحة eSIM ومزاياها

وشريحة ESIM، هي شريحة إلكترونية بطاقة SIM رقمية تتيح للعميل تفعيل باقة بيانات من شركة الاتصالات دون الحاجة لاستخدام شريحة SIM فعلية، حيث تكون متضمنة داخل اللوحة الأم للهاتف أو الأجهزة الذكية، ويمكن تثبيت منها 8 أو أكثر في هاتف الآيفون واستخدام رقم واحد في نفس الوقت، حيث تكون الشريحة مثبتة داخل الجهاز، فلا يمكن للمستخدم تركيبها وإزالتها ويمكنه التعامل معها خارجيا.

وتم الإعلان عن شريحة ESIM لأول مرة في ساعة آبل جير،  وبعدها ظهرت في الهواتف الذكية لأول مرة في هاتف جوجل بيكسل، وانتشرت فيما بعد في هواتف آيفون، وتتضمن مركز بيانات ونظام تقني جديد يتيح تحويل أرقام العملاء من مشغل لآخر بشكل سريع.

وتهدف تقنية الشريحة الإلكترونية الجديدة، لتبسيط عملية تبديل الشرائح في الأجهزة المحمولة، حيث يتم تضمن المعلومات الخاصة بالشريحة في الجهاز نفسه مما يتيح للمستخدمين تنشيط الخطوط الجديدة أو تغييره الشبكة بسهولة ويسر.

ومن ضمن مزايا شريحة ESIM،  أنها تجعل عمل تقنية إنترنت الأشياء أكثر سهولة، فيمكن توصيل جميع  الأشياء بالإنترنت من خلال هذه الشريحة، كما تسمح للمستخدم بالتنقل بين شركات الاتصالات بمرونة أكثر، فيمكن في نفس الهاتف الاتصال بشكبة فودافون واتصالات وأورانج ووي بدون الحاجة لتركيب شريحة جديدة.