وجهت وزارة الصحة والسكان المصرية رسالة توعوية و”نصيحة سريعة” للمواطنين، تزامناً مع الأجواء الحارة التي تشهدها البلاد، تؤكد فيها على الأهمية القصوى للحفاظ على رطوبة الجسم لتجنب المضاعفات الصحية المرتبطة بالإجهاد الحراري والجفاف.
الماء.. الصديق الأفضل لجسمك في الصيف
وأوضحت الوزارة أن شرب الماء يُعد الركيزة الأساسية لصحة الإنسان، خاصة في الطقس الحار؛ حيث يعتمد الجسم بشكل كلي على الترطيب الجيد لضمان استمرار عمل أجهزته الحيوية بفاعلية وتجنب الشعور بالخمول.
- دعم الوظائف الحيوية: شرب كميات كافية من الماء يومياً يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل أفضل ويزيد من مستويات النشاط والطاقة.
- الوقاية المستدامة: الحفاظ على ترطيب جيد اليوم يضمن التمتع بصحة أفضل وأكثر استقراراً في المستقبل.
مشروبات يُنصح بتقليلها فوراً
وفي إطار حرصها على تقديم بدائل صحية للارتواء، حذرت الوزارة من الاعتماد على المشروبات التي تعطي إحساساً وهمياً ومؤقتاً بالانتعاش، وطالبت بالحد منها كما يوضح الجدول التالي:
| نوع المشروب | التأثير والنصيحة الطبية |
|---|---|
| المشروبات الغازية | يُفضل التقليل منها بشدة لعدم قدرتها على تعويض السوائل المفقودة بكفاءة. |
| المشروبات المليئة بالسكر | تزيد من الإحساس بالعطش وتؤثر سلباً على كفاءة عملية الهضم والترطيب الفعلي. |
* احرص دائماً على اصطحاب زجاجة مياه نقية خلال تنقلاتك اليومية لضمان بقاء جسمك رطباً طوال الوقت.

