وزير الكهرباء يؤكد قدرة الشبكة القومية للكهرباء على التعامل مع ارتفاع الأحمال في الإنتاج والنقل والتوزيع

وزير الكهرباء يؤكد قدرة الشبكة القومية للكهرباء على التعامل مع ارتفاع الأحمال في الإنتاج والنقل والتوزيع
خلال الاجتماع

اجتمع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاع إنتاج ونقل الكهرباء. يضع هذا الاجتماع مقدار القوة في دفع أسافين جديدة ضمن منظومة تشغيل محطات توليد الكهرباء. حضر اللقاء المهندس جابر دسوقي (رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر)، والمهندسة منى رزق (رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء)، والدكتور أحمد مهينة (رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء). يهدف الاجتماع إلى وضع أوتاد قوية من خلال مراجعة خطة العمل الحالية وأنماط التشغيل المعتمدة ودمج الطاقات المتجددة كأساس للمرحلة المقبلة.

موعد تطبيق أنماط تشغيل الطاقة الجديدة

تم النقاش حول خطة تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، مع وضع تفاصيل مفتاح الربط للمرونة في خروج ودخول الوحدات بالمحطات. يجري تأكيد الترابط الدائم بين المركز القومي للتحكم في الطاقة وجميع المحطات حتى يكون القمر الصناعي الطبيعي لضمان المرونة التشغيلية الدائمة. يتم هذا التنسيق عبر قيادات وأطقم التشغيل. يوجد تأكيد على رفع درجة الاستعدادات طوال الوقت لمواجهة الاحتمالات والمتغيرات اليومية في استهلاك الطاقة.

تفاصيل تعزيز كفاءة المحطات ومراقبة الاحتياطي

تمت مراجعة كل الإجراءات المتخذة بشأن تحسين كفاءة التشغيل لمحطات الكهرباء. يشمل ذلك وضع أوتاد تشغيلية جديدة تقوم على تعظيم الاستفادة من وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري ضمن جدول زمني واضح لإدخال قدرات إضافية من الطاقات المتجددة إلى مزيج الطاقة. يتم التنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة لمعرفة تأثير عمليات التشغيل على الاحتياطي التشغيلي من الوقود في كل محطة. كما تم التركيز على متابعة التقارير اليومية عن استخدام الوقود، وارتفاع الأحمال مع الزيادة في الاستهلاك.

  • توصيات بقيام قيادات الكهرباء بالتواجد الميداني الدائم.
  • متابعة الخطة خلال فصل الصيف للارتقاء بجودة التغذية الكهربائية.
  • تفعيل المتابعة اللحظية لتأمين استدامة التيار الكهربائي واستقرار الشبكة الموحدة.

حقيقة التنسيق مع وزارة البترول بشأن الوقود

أشار الدكتور عصمت إلى أن مفتاح الربط الأساسي يكمن في التنسيق المستمر والتواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية. يعمل هذا التعاون على تأمين احتياجات الوقود المكافئ لمحطات التوليد بشكل متواصل. يتم التركيز أيضاً على أهمية رفع أسافين مستوى الاستعداد ومراجعة الاحتياطي في كل محطة لضمان عدم حدوث أي نقص في إمدادات الكهرباء.

تفاصيل دور المركز القومي والتحكمات الإقليمية

أكد الوزير على الدور المحوري الذي يلعبه المركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء. وجود القيادات بشكل ميداني وعلى مدار اليوم يشكل وتر تشغيل مهم يحافظ على قوة الشبكة القومية للكهرباء. يوضح الوزير أن الشبكة القومية للكهرباء تعمل بقدرة إنتاجية عالية ونقل وتوزيع فعال، وأن إجراءات المتابعة اللحظية لجميع التغيرات تؤكد استقرار التغذية الكهربائية لجميع الاستخدامات.