أشرف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشكل مباشر على اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية. في هذا اللقاء، جرى التركيز على مقدار القوة المطلوب لتطوير المنشآت التابعة للهيئة. تم الحديث عن ضرورة الأسافين في عمليات البناء من أجل تثبيت الجودة وتحقيق التوسع في الخدمات الطبية التخصصية بحيث يشعر المواطنون أن مفتاح الربط في تحسين الأداء الحقيقي يتمثل في الالتزام بالجداول الزمنية.
موعد الخطط التنفيذية وتفاصيل اللقاء
أثناء الاجتماع، ناقش الحاضرون أهمية المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء. وظهرت الأوتاد كعامل يدعم الاستقرار في المنظومة الصحية، حيث أوصى الوزير بسرعة تنفيذ المشروعات. تم التطرق إلى جهود واضحة في تجهيز مستشفى أورام الإسماعيلية بكل ما يلزم من غرف عمليات، استقبال، ووحدات علاج كيميائي. أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم الوزارة، إلى بناء وحدة العلاج باليود المشع وهو ما يشبه فكرة القمر الصناعي الطبيعي في منظومة علاج الأورام بالمحافظات، حيث يدور حول المرضى لتحقيق نتائج دقيقة.
تفاصيل رفع كفاءة المنشآت التعليمية والطبية
أعلن المتحدث الرسمي رفع كفاءة منشآت حيوية، شملت:
- المعهد القومي للكلى
- مستشفى حميات إمبابة
- مستشفى دمنهور
- مستشفى بنها التعليمية
- مستشفى الأحرار
- مستشفى المبرة
- مستشفى سوهاج التعليمية
كما تم تطوير المعهد القومي للتغذية، وتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي بمستشفى سوهاج بشكل فعّال. تم بناء مبنى المخازن المجمع بأرض حميات إمبابة واستكمال ملحق معماري بمستشفى المبرة. وتتابع الهيئة خطوات تنفيذ مبنى الباطنة والأورام ببنها وكأن الأمر أشبه بتثبيت أوتاد في أرض راسخة.
حقيقة التوسع وإسهاماته في تقليل الانتظار
تم توسعة إنشاء مراكز الإشارة المخية داخل منشآت الهيئة بسرعة، لكونها تمثل مفتاح الربط الذي يساعد على تسريع التشخيص ورفع جودة الخدمات. هذه الجهود أدت إلى تقليص قوائم الانتظار بصورة ملحوظة، ما يمنح المواطن مقدار القوة اللازم للشعور بالاطمئنان حول الخدمة.
تفاصيل الحضور والدور الوظيفي
شارك في الاجتماع:
- دكتور مصطفى رفعت، المجلس الأعلى للجامعات
- محمد الإتربي، البنك الأهلي المصري (عن بُعد)
- دكتور حسام صلاح، عميد كلية الطب بجامعة القاهرة
- دكتور علي الأنور، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس
- دكتور محمد سليمان، مدير عام مستشفى المطرية التعليمي
- دكتور مصطفى القاضي، مدير مستشفى أحمد ماهر والجمهورية التعليمي
- دكتور حازم النشار، المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية
- دكتور نادر الفقي، معهد السمع والكلام
- سمر فوزي عطية، وزارة المالية
- دكتورة علا شوقي، المعهد القومي للتغذية
وحضر أيضاً من الهيئة: دكتور شريف صفوت، دكتور محمد عبد الحميد، المستشار أحمد أبو القاسم، دكتورة نيرفانا إسماعيل، أحمد الدهان.
بيان وزارة الصحة والسكان حول سياق التطوير
أكدت الوزارة أن عمليات المتابعة الدورية مستمرة في عملية التطوير، بهدف تعزيز كفاءة المنشآت من خلال أسافين رقابية تضمن رفع مستوى الخدمات في المجالات الطبية والتعليمية والبحثية لجميع المواطنين.
