بنك أوف أميركا يستبعد وصول الذهب إلى 6 آلاف دولار

بنك أوف أميركا يستبعد وصول الذهب إلى 6 آلاف دولار

استبعد المحللون في “بنك أوف أميركا” أن يصل سعر الذهب إلى مستهدف 6 آلاف دولار للأونصة “في الوقت الحالي”، لعدة أسباب متوقعة على رأسها ارتفاع الدولار وسياسة نقدية متشددة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى ضعف التدفقات الاستثمارية.

توقعات سعر الذهب

وأبقى المحللون في البنك الأمريكي، على توقعاتهم المتفائلة بشأن مستقبل الذهب على المدى الطويل بسبب ارتفاع عجز الموازنة الأمريكية ورغبة البنوك المركزية حول العالم في زيادة حيازاتها من الذهب، مع توقع بتراجع حصة الدولار في الاحتياطيات الدولية.

وتوقع البنك في تقرير له، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 0.75 نقطة مئوية هذا العام، بعد البيان المتشدد للجنة السياسة النقدية، وتصريحات الرئيس الجديد كيفن وارش، التي أكد فيها تصميم البنك المركزي على تحقيق استقرار الأسعار عند مستهدف التضخم البالغ 2%، وهو ما يؤدي إلى جعل أدوات مثل سندات الخزانة وعملات مثل الدولار أكثر جاذبية للمستثمرين من الذهب الذي لا تمنح حيازته أي عائد دوري.

وتراجعت أسعار الذهب حسب التقارير، بنحو 20% منذ بداية الحرب الأمريكية والإسرائيلية على إيران لتصل إلى 4190 دولارًا للأونصة في آخر تحديث.

وقال محللو “بنك أوف أميركا” في تقرير الذهب، إن انتقال السياسة النقدية من “تخفيض يؤدي إلى التضخم” إلى رفع أسعار الفائدة يقلّص احتمالات الصعود بنسبة 50%، مشيرين إلى أن وجود “جيوب من الطلب”، لافتًا إلى استئناف “البنوك المركزية شراء الذهب في أبريل بعد مبيعات محدودة في مارس”.

“غولدمان ساكس” يخفض توقعات سعر الذهب

وفي نفس السياق، كان بنك “غولدمان ساكس” قد خفض توقعاته لأسعار الذهب هذا العام 2026 بمقدار 500 دولار للأونصة إلى 4900 دولار، بما يعني أن المعدن النفيس لا يزال مرشحًا لتحقيق مكاسب في النصف الثاني من العام، وإن كانت بوتيرة أقل من التوقعات السابقة.