4.6 مليون مواطن.. برلماني يزف خبرا سارا بشأن العدادات الكودية

4.6 مليون مواطن.. برلماني يزف خبرا سارا بشأن العدادات الكودية

زف النائب محمود  سامي الإمام عضو مجلس النواب، بشرى سارة إلى أصحاب العدادات الكودية التي تصل عددها إلى 4.6 مليون في كافة محافظات الجمهورية، وذلك بعد الأزمة الأخيرة وتصاعد الشكاوي من تزايد فواتير الاستهلاك وذلك بعد إلغاء نظام الشرائح بها وتوحيد السعر بقيمة 2.74 قرش لكل وات.

بشرى سارة بشأن العدادات الكودية

وقال عضو مجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «من أول وجديد» تقديم الإعلامية نيفين منصور، إن هناك تحرك برلماني الفترة الأخيرة  بشأن أزمة العدادات الكودية، موضحًا أنه تم تقديم 59 طلب إحاطة بخصوص هذه الأزمة، حيث بدأت التحركات تؤتي ثمارها خلال الفترة الأخيرة.

وأشار الأمين، إلى أن من بين المشكلات التي يعاني منها المواطنون وجود عدادات كودية داخل شقق مرخصة بالفعل، موضحا أن المشكلات في طريقها للحل الفترة القادمة، بحيث يتم محاسبة الشقق غير المرخصة التي تم التصالح بشأنها بالأسعار العادية، وأنه لن يتم تغيير العداد بالكامل، بل سيتم تعديل النظام الخاص به فقط، لأن عملية المحاسبة بالنظام الجديد لا تتطلب استبدال العداد.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حل الأزمة يكون على مراحل، حيث سيتم أولًا معالجة أوضاع الشقق المرخصة التي تعمل بعدادات كودية، ثم الانتقال إلى الشقق التي تم التصالح عليها،  كما أن أصحاب الوحدات في المباني القديمة يمكنهم التوجه إلى الشهر العقاري للحصول على مستند يسمى «المكلفة»، وهو مستند يثبت أن المبنى قديم.

وأضاف “أن أزمة الـ4.6 مليون عداد كودي ليست مشكلة واحدة، بل تتضمن أكثر من أربع مشكلات متداخلة، ويتم العمل حاليًا على تفكيك هذه المشكلات وحلها بشكل تدريجي”، مشيرة إلى أنه من المقرر الانتهاء من حل الأزمة بالكامل قبل 30 يونيو الجاري ، حيث سيتستقبل مجلس النوا ثلاثة وزراء لمناقشة المشكلات الخاصة بالعدادات الكودية والعمل على إنهائها.