هتركب من تحت بيتك.. 14 محطة جديدة بالخط الأول من المترو بعد قرار مده لشبين القناطر

هتركب من تحت بيتك.. 14 محطة جديدة بالخط الأول من المترو بعد قرار مده لشبين القناطر

زفت لجنة النقل بمجلس النواب، بشرى سارة إلى ملايين المواطنين، حيث ناقشت في جلستها الأخيرة مد الخط الأول من مترو الأنفاق من محطة المرج الجديدة حتى شبين القناطر، وذلك في ضوء قرار رئيس الجمهورية باتفاقية التعاون لتمويل الأعمال الاستشارية لدعم مشروع امتداد الخط الأول للمترو بمنحة تصل إلى 1.5 مليون يورو بين الحكومة المصرية وبنك الاستثمار الأوروبي.

تفاصيل مد الخط الأول للمترو حتى شبين القناطر

من جانبه قال اللواء دكتور طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق في تصريحات صحفية، إن امتداد الخط الأول للمترو يأتي ضمن خطة تطوير شبكة النقل الجماعي، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع داخل حرم خط سكة حديد 23 يوليو/شبين القناطر، مع إلغاء خط السكة الحديد الحالي، وتطويره ليصبح خطًا مزدوجًا.

وأوضح أن طول الامتداد المقرر للخط الأول لمترو الأنفاق، يبلغ نحو 19 كيلومترًا، ويضم 14 محطة لخدمة محافظة القليوبية، بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو 1.7 مليار دولار، مضيفًا أن “المشروع يأتي في إطار تحسين منظومة النقل وتوفير وسيلة حديثة وآمنة وكهربائية عالية السعة، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمة وتقليل الضغط على وسائل النقل التقليدية”.

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق في تصريحاته، إلى أن المشروع يستهدف أيضًا تحسين الربط بين القاهرة والقليوبية وتسهيل حركة المواطنين بين المناطق المختلفة، بما يدعم خطط التنمية وتطوير البنية التحتية للنقل.

أسماء المحطات الجديدة بالخط الأول للمترو

ووفقًا للهيئة القومية للأنفاق، فإنه سيتم افتتاح نحو 14 محطة جديدة بعد مد الخط الأول لمترو الأنفاق، جاءت أسماء المحطات على النحو التالي:

  • المرج الجديدة (المحطة الحالية)
  • الشيخ منصور
  • قلما
  • الألب
  • الجبل الأصفر
  • الخانكة
  • أبو زعبل
  • كفر حمزة
  • مشتول السوق
  • طحانوب
  • الشوبك
  • العليقات
  • نوي
  • شبين القناطر