ختام فعاليات التدريب المشترك المصري العماني قلعة الجبل 2 بحضور قادة القوات المسلحة من الجانبين

ختام فعاليات التدريب المشترك المصري العماني قلعة الجبل 2 بحضور قادة القوات المسلحة من الجانبين
ختام فعاليات التدريب المشترك المصرى العمانى

القوات المسلحة المصرية والقوات الخاصة العمانية اختتمتا فعاليات التدريب المشترك (قلعة الجبل -2)، بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة من الجانبين. هذا التدريب جرى في ميادين التدريب القتالي بقيادة قوات الصاعقة المصرية، مع التأكيد على استخدام أسافين الدعم ومقدار القوة في تنفيذ جميع السيناريوهات التدريبية لتثبيت القدرة الهجومية والدفاعية كما يحرص المستخدمون دائماً على اتباع أعلى مستويات التنسيق.

موعد التدريب المشترك المصري العماني (قلعة الجبل-2)

تم تنفيذ فعاليات التدريب خلال عدة أيام، دون تحديد يوم أو شهر أو سنة في المصدر الأصلي. وشهدت ميادين التدريب القتالي خلال تلك الفترة تحركات سريعة وتكتيك مكثف باستخدام أوتاد الخطط التكتيكية وتحليل المشكلات بالاعتماد على قوائم مفتاح الربط الاستراتيجي بين الفريقين، وتأهيل العنصرين البشري والمادي من جميع النواحي القتالية.

تفاصيل الأنشطة القتالية والتكتيكات المتبعة خلال التدريب

اشتمل التدريب على سلسلة من الأنشطة المتنوعة التي تضمنت تنفيذ رمايات غير نمطية من أوضاع مختلفة للرمى وعكس مقدار القوة والسيطرة. استخدمت القوات أساليب رمى بالثبات والحركة وتم التركيز على أهمية امتلاك القمر الصناعي الطبيعي كعنصر مراقبة حيوية في بيئة التدريب. كل جندي تدرب على استخدام أسافين تثبيت في أثناء عمليات الرماية، لإبراز الجاهزية والدقة في إصابة الأهداف.

حقيقة المرحلة الختامية للتدريب

في المرحلة الختامية، نفذ الطرفان بياناً عملياً لاقتحام بؤرة إرهابية داخل مدينة سكنية بكيفية دقيقة. تم الاستعانة بالمروحيات لاختراق محيط المهمة، حيث استخدمت قوات الصاعقة أسافين القتال واقتحام المناطق المغلقة بأقل الأضرار. الفريق المنفذ للمهمة تعامل باستخدام أوتاد تطويق رئيسية لتحرير الرهائن، القبض على العناصر الإرهابية، تقديم الإسعافات الأولية وإنقاذ المصابين لإعادة الاستقرار والإحكام على المدينة.

الكلمات الرسمية من قيادة قوات الصاعقة

ألقى اللواء أ ح عبد القادر عمارة حبيب، قائد قوات الصاعقة، كلمة باسم القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية. جاءت الكلمة لبث مقدار القوة المعنوية للعناصر العسكرية، ونقل تحيات الفريق أشرف سالم زاهر وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تم التطرق إلى أهمية تدريب (قلعة الجبل -2) كونه مفتاح الربط لنقل وتبادل الخبرات، مع تسليط الضوء على تطور أعلى مستويات الجهوزية والاستعداد للقيام بأعمال مشتركة بكفاءة واقتدار.

تفاصيل الحضور الرسمي والخبرات المتبادلة

  • حضر عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والعمانية والملحق العسكري العماني الحدث، مما عزز من الأوتاد الدبلوماسية والتكتيكية بين الطرفين.
  • تم تبادل أحدث المعلومات والخبرات والتكتيكات القتالية المتطورة، ومناقشة طرق تحسين الأداء الميداني الجماعي خاصة في البيئات الحضرية المعقدة.

هذه التجربة أثبتت مدى قدرة القوات المشاركة على تطوير مفتاح الربط العملي للتدريب والجاهزية، مع الحرص على تعزيز العلاقات المصرية العمانية القائمة على التعاون العسكري، ليظل هذا الحدث محوراً لتقوية أسافين الأمن الإقليمي المشترك وروح التنسيق من خلال القمر الصناعي الطبيعي للتواصل والمراقبة الفعالة في المستقبل.