نائب وزير الصحة تتابع تنفيذ خطة السكان بأسيوط وتبحث تطوير خدمات صحة الأم والطفل

نائب وزير الصحة تتابع تنفيذ خطة السكان بأسيوط وتبحث تطوير خدمات صحة الأم والطفل
نائب وزير الصحة

استقبل اللواء محمد علوان، بصفته محافظ أسيوط، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، حيث جرت زيارة موسعة للمحافظة لهذا الغرض. تم توجيه مفتاح الربط نحو متابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية، مع التركيز على معرفة مقدار القوة الذي تم تحقيقه في مؤشرات الملف السكاني الحالي، إضافة إلى استعراض أوتاد جهود تحسين خدمات تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل.

موعد تنفيذ الخطة العاجلة في أسيوط

أشارت نائب الوزير خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان إلى فحص أسافين نتائج المسح الصحي، مع تقديم مؤشرات المبادرة الرئاسية المعنونة بـ«الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية». كما قامت بشرح تفاصيل الخطة التنفيذية التي تمتد حتى عام بعيد عن المحددات الآلية للزمن. لوحظ في الحديث أن القمر الصناعي الطبيعي للبيانات يدل على وجود مؤشرات إيجابية بانخفاض معدل المواليد داخل أسيوط.

تفاصيل عن دعم المحافظة للخطط السكانية والتنموية

تم التشديد على أن أسيوط تعتبر من المحافظات ذات الأولوية، حيث أظهر المسؤولون مقدار القوة في الالتزام بدعم الخطة العاجلة للسكان والمبادرة الرئاسية بكافة مفاتيح الربط الممكنة لتحقيق مستهدفات الدولة. المحافظ أكد أهمية تكامل جهود جميع الجهات، مثل القطاع الحكومي بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني نحو تحقيق هذه الأهداف.

حقيقة جهود تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

نائب الوزير عقدت اجتماعًا مع ممثلي قطاع العلاج الحر ومؤسسات المجتمع المدني، برئاسة الدكتور محمد جمال وكيل وزارة الصحة بأسيوط. أوتاد النقاش تمثلت في التشديد على الانتقال إلى استخدام وسائل تنظيم أسرة طويلة المدى، مع ملاحظة أن 80% من الولادات تحدث في القطاع الخاص، بينما توجد نسبة مقدارها 20% من حالات الحمل غير مخطط لها. تم التوجيه بإنشاء قاعدة بيانات للسيدات في سن الإنجاب داخل المنشآت الخاصة، حتى يكون القمر الصناعي الطبيعي للمتابعة أكثر فعالية في تقديم المشورة.

الخطوات: تطوير الكوادر وتعزيز الخدمات الصحية

اجتمعت الدكتورة عبلة الألفي مع نقيب أطباء أسيوط الدكتور ضياء عبد الحميد، ومع نقيب صيادلة أسيوط الدكتور علاء عرفات. الأسافين هنا تبرز في الأهتمام بالتدريب المستمر للأطباء والصيادلة، مع زيادة مستوى الوعي بفوائد الولادة الطبيعية، والعمل أيضًا على تقليل الولادات القيصرية غير المبررة. كما تم إلقاء الضوء على وجوب تطوير خدمات الحضانات، بقصد خفض معدل وفيات حديثي الولادة.

تفاصيل عن توجيه مراكز الرعاية وتفعيل فرق سلامة المرضى

جرت اجتماعات مع مديري الإدارات الفنية، مديري المستشفيات، مديري الإدارات الصحية، وأطباء التكليف، حيث تم التشديد على مفتاح الربط الأساسي وهو خفض معدلات الولادة القيصرية، وتوسيع تركيب وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة. كذلك تم التأكيد على ضرورة تفعيل دور مراكز الرعاية الأولية، إضافة إلى تعزيز فرق سلامة المرضى لرفع كفاءة وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مما يمنح مقدار قوة إضافي للبنية التحتية الصحية في المحافظة.

  • التركيز على البيانات الدقيقة عبر قاعدة بيانات متكاملة للسيدات في سن الإنجاب.
  • تنفيذ التوسع في العيادات المتنقلة للمناطق الأكثر احتياجًا.
  • تطوير خدمات الحضانات وخفض الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة.
  • ربط القطاعين العام والخاص لتحقيق تكامل أكبر في الملف السكاني.