كشف منصور عبدالغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حقيقة الأنباء التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن العودة إلى نظام تخفيف الأحمال من جديد وقطع التيار الكهربائي بعد وصول الأحمال إلى أرقام قياسية خلال الساعات الماضية.
حقيقة تخفيف الأحمال
وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الأبعاد» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، نجاح الشبكة القومية للكهرباء في استيعاب أكبر زيادة في الأحمال بتاريخها خلال العام الماضي، حيث أوضح أن الأحمال بلغت نحو 40 ألف ميجاوات، وهو رقم غير مسبوق شكّل تحديًا كبيرًا أمام قطاع الكهرباء.
وأشار عبد الغني إلى أن وزارة الكهرباء وضعت خطة عمل متكاملة لدعم وتطوير وتحديث الشبكة القومية للكهرباء استعدادًا للزيادة المتوقعة في الأحمال خلال صيف 2026، والتي تُقدر بنحو 7%، مشيرًا إلى أن العام الماضي شهد إنشاء 34 محطة محولات جديدة، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير 40 محطة أخرى، حيث تستهدف هذه المشروعات تعزيز قدرة الشبكة على استيعاب الزيادة المتوقعة في الاستهلاك خلال فصل الصيف.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء إن “صيف 2026 سيشهد استقرارًا كاملًا في التغذية الكهربائية دون اللجوء إلى تخفيف الأحمال”، مشيرًا إلى أن هذا التوجه يمثل «قرار دولة» جرى التأكيد عليه أكثر من مرة من جانب رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
سبب ارتفاع قيم فواتير الكهرباء
وبالنسبة لارتفاع قيم فواتير الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي، أكد عبد الغني، أن زيادة الأحمال ترتبط بارتفاع معدلات الاستهلاك، مشيرًا إلى أن الشبكة القومية تخدم نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن الاستخدام المكثف للأجهزة الكهربائية، خاصة أجهزة التبريد والتكييف، يؤدي إلى زيادة متوسط استهلاك الكهرباء لدى المواطنين خلال أشهر الصيف.
