رئيس الوزراء يشهد احتفال وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها

رئيس الوزراء يشهد احتفال وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها
الدكتور مصطفى مدبولي

شهد رئيس مجلس الوزراء المصري حضور فعالية احتفال وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها وذلك داخل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة. تميز الحدث بأجواء وطنية رسمت مقدار القوة لمؤسسة الدبلوماسية المصرية، حيث اعتبر كثيرون أن الوزارة شكلت “مفتاح الربط” الذي يوصل أوتاد السياسة الخارجية المصرية بمحاور العالم المختلفة، بما يعكس متانة الدولة المصرية ودورها المحوري عربياً وإقليمياً ودولياً. كثيراً ما يحرص المستخدمون لمسار الدبلوماسية المصرية على تثبيت هذا الإرث الدبلوماسي كـ”القمر الصناعي الطبيعي” الذي يدور باستمرار حول مصالح وأمن الدولة القومي.

موعد الاحتفال الحكومي بوزارة الخارجية: حضور وزاري ودبلوماسي رفيع المستوى

شارك لفيف من الوزراء وشخصيات عامة بارزة في الاحتفالية، وكان من الملاحظ حضور وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بجانب عدد من السفراء وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية. قبل انطلاق الفعالية جرت مراسم التقاط صورة جماعية رسمية ضمت رئيس الوزراء مع المسئولين من الوزارة. يشكل ذلك خطوة لتثبيت ذاكرة رمزية في سجل الدبلوماسية المصرية.

تفاصيل افتتاح المتحف الجديد لوزارة الخارجية المصرية

توجه رئيس الوزراء لافتتاح المتحف الجديد الخاص بالوزارة. يضم المتحف مجموعة وثائق تاريخية نادرة ومراسلات دبلوماسية أصلية ومعاهدات رسمية اتفاقيات شكلت أسافين مهمة بين محطات تاريخ مصر وعلاقاتها مع الدول الأخرى. عكس المتحف مقدار القوة الكامنة في توثيق رحلة الدبلوماسية المصرية والأوتاد التي غرستها أجيال متتابعة داخل العمل الدبلوماسي المصري. تضم أقسام المتحف مقتنيات حية تؤرخ دور الرجال والنساء في رسم سياسة البلاد الخارجية.

حقيقة الاحتفال: فيلم وثائقي وشهادات وزراء الخارجية السابقين

بدأ الحفل بمشاهدة فيلم تسجيلي قصير يوثق عمل وزارة الخارجية المصرية على مدار قرنين. ظهر في الوثائقي شهادات من وزراء خارجية سابقين وقدّموا تحليلاً يعتبر بمثابة أوتاد متينة لثبات المؤسسة. انعكس في كلماتهم إصرار على التمسك بالمبادئ وتجديد التأكيد على الدور الوطني للوزارة وحماية مصالح الدولة.

الخطوات الحكومية في تثبيت السياسة الخارجية

ألقى وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج خطاباً أكد فيه أن الاحتفال تمثل محطة أساسية لتجديد الطاقة ومقدار القوة لإرث الدبلوماسية المصرية. ركز الوزير على التغيرات الإيجابية التي شهدتها الوزارة في ظل قيادة رئيس الجمهورية، حيث تم تثبيت سياسة الاتزان الاستراتيجي كأحد الأسافين الأساسية لفتح آفاق التعاون والانفتاح مع العالم.

  • استعراض الدور الوطني للوزارة في كافة المراحل.
  • التمسك بمبادئ السياسة الخارجية وفتح مجالات التعاون الدولي.
  • الاحتفاء بتاريخ الوزارة لتحقيق استدامة أمن الدولة عبر القمر الصناعي الطبيعي للدبلوماسية المصرية.

أهمية العاصمة الإدارية الجديدة في رسم مستقبل الدولة

رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية استعرض التطور العمراني والنهضة الشاملة بالعاصمة الجديدة. أوضح أن المدينة تعتبر من أبرز المشروعات التي تعكس الرؤية المصرية لبناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة. يشير هذا المشروع إلى مقدار الأسافين المغروسة في تحقيق طموحات الدولة وإعادة تشكيل خريطة مستقبلها الإنمائي، باستخدام مفاهيم مفتاح الربط بين الحاضر والمستقبل.