بعد زيادة الـ15%.. رابط وخطوات الاستعلام عن معاش يوليو 2026 بالرقم القومي

بعد زيادة الـ15%.. رابط وخطوات الاستعلام عن معاش يوليو 2026 بالرقم القومي

بدأ العد التنازلي لصرف معاشات شهر يوليو 2026، والتي تتضمن الزيادة السنوية الجديدة بنسبة 15%، في إطار حزمة الحماية الاجتماعية التي أقرتها الدولة لدعم أصحاب المعاشات وتحسين مستوى معيشتهم.

وأعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن صرف المعاشات بالزيادة الجديدة سيبدأ اعتبارًا من 1 يوليو 2026، مع إتاحة خدمة الاستعلام الإلكتروني عن قيمة المعاش بعد الزيادة، ضمن جهود الدولة للتوسع في الخدمات الرقمية وتسهيل حصول المواطنين على مستحقاتهم دون الحاجة إلى التوجه لمقار الهيئة.

خطوات الاستعلام عن معاش يوليو 2026 إلكترونيًا

يمكن لأصحاب المعاشات معرفة قيمة المعاش بعد تطبيق الزيادة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.
  • اختيار خدمة “صاحب معاش”.
  • الدخول إلى الخدمات التأمينية.
  • اختيار “الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش” أو “الاستعلام عن المعاش المنصرف”.
  • إدخال الرقم القومي بشكل صحيح.
  • الضغط على زر “استعلام” لعرض تفاصيل المعاش بعد تحديث البيانات.

وأكدت الهيئة أن قيمة المعاش الجديدة ستظهر فور تحديث البيانات على النظام الإلكتروني، مشيرة إلى أنه يمكن التواصل مع خدمة العملاء عبر الخط الساخن 16217 في حال وجود أي استفسارات أو مشكلات أثناء عملية الاستعلام.

صرف المعاشات يبدأ أول يوليو

ويستفيد من الزيادة الجديدة ملايين أصحاب المعاشات في مختلف المحافظات، حيث يبدأ صرف المستحقات اعتبارًا من 1 يوليو 2026 عبر جميع منافذ الصرف المعتمدة، بما يشمل مكاتب البريد، وفروع البنوك، وماكينات الصراف الآلي، والمحافظ الإلكترونية، لتسهيل حصول المواطنين على مستحقاتهم.

استمرار العمل عن بُعد في يوليو

وفي سياق متصل وافق مجلس الوزراء على استمرار تطبيق نظام العمل عن بُعد يوم الأحد من كل أسبوع خلال شهر يوليو 2026، لبعض العاملين بالجهات الحكومية التي تسمح طبيعة عملها بذلك.

ويهدف القرار إلى تخفيف الضغط على شبكات الطرق ووسائل النقل، وترشيد استهلاك الطاقة داخل المباني الحكومية، مع ضمان استمرار تقديم الخدمات للمواطنين بالكفاءة المطلوبة من خلال المنظومات الرقمية الحديثة.