الذهب يفقد 13% من قيمته خلال يونيو.. عيار 21 يهبط إلى أدنى مستوى في 2026 | الزهراء

الذهب يفقد 13% من قيمته خلال يونيو.. عيار 21 يهبط إلى أدنى مستوى في 2026 | الزهراء

شهد سوق الذهب العالمي والمحلي اليوم الثلاثاء تراجعات حادة، حيث انخفض سعر الأوقية عالميًا بنسبة كبيرة، مما أثر مباشرة على أسعار الذهب في مصر، خاصة عيار 21 الذي يعد الأكثر تداولًا. هذه الانخفاضات تأتي في ظل ترقب الأسواق لقرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة وتأثير قوة الدولار الأمريكي.

و سجلت أسعار الذهب الفورية تراجعًا ملحوظًا، حيث فقدت أوقية الذهب 97.93 دولار لتصل إلى 4092.13 دولار، بينما انخفضت العقود الآجلة بنسبة 2% لتغلق عند 4117.20 دولار. هذا التراجع يعزى، جزئيًا، إلى قوة الدولار الأمريكي الذي ارتفع مؤشره بنسبة 0.1%، ليواصل التداول قرب أعلى مستوياته منذ عام، مما قلل من جاذبية الذهب كملاذ آمن.

كما امتد تأثير هذه التراجعات العالمية إلى السوق المصري، حيث فقد جرام الذهب عيار 21 نحو 70 جنيهًا، ليستقر عند مستويات تراوحت بين 5850 و 6950 جنيهًا للبيع والشراء، حسب آخر التحديثات. ويعد هذا الهبوط الأدنى له منذ أشهر طويلة، مع تأثر الأسعار بسعر الدولار في البنوك والسوق الموازية، حيث سجل دولار الصاغة حوالي 50.51 جنيه.

ومن جهة أخرى، لم تقتصر الخسائر على الذهب فقط، بل شملت الفضة التي شهدت هبوطًا أكثر قسوة، حيث انخفضت العقود الآجلة للفضة بنسبة 5.55%، وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 4.90%. كما هبط البلاتين والبلاديوم بنسب بلغت 2.85% و 2.70% على التوالي، مما يعكس موجة بيع واسعة في أسواق المعادن الثمينة مدفوعة بتوقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وتشير أداة “سي إم إي فيد ووتش” إلى أن المتداولين يتوقعون حاليًا بنسبة 88% رفع أسعار الفائدة في ديسمبر المقبل، بزيادة من 61% قبل اجتماع الفيدرالي الأسبوع الماضي. هذه التوقعات تعزز من جاذبية الدولار وتقلل من الطلب على الذهب كملاذ استثماري، مما يجعل الأنظار تتجه نحو البيانات الاقتصادية الأمريكية المقبلة التي ستحدد المسار المستقبلي للأسعار.