مع دخول الصيف.. الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تخفيف الأحمال

مع دخول الصيف.. الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تخفيف الأحمال

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشكل قاطع أن صيف 2026 سيمر دون اللجوء إلى سياسة تخفيف الأحمال، في قرار سيادي أعلنه رئيس مجلس الوزراء وجدد تأكيده الدكتور محمد شيمي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لضمان استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين طوال الموسم.

تحديث الشبكة القومية وأرقام قياسية

أوضح منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الشبكة القومية واجهت تحديات كبيرة بعد أن سجلت ذروة أحمال غير مسبوقة العام الماضي، مما تطلب خطة عمل استباقية وتحديثاً شاملاً للبنية التحتية، وتلخصت أبرز أرقام هذه الخطة في الآتي:

البيان الرقم / النسبة
ذروة الأحمال الكهربائية العام الماضي اقتربت من 40 ألف ميجاوات
نسبة النمو المتوقعة في أحمال صيف 2026 نحو 7%
محطات المحولات الجديدة كلياً 34 محطة
محطات تم تطويرها ورفع كفاءتها 40 محطة
إجمالي عدد العدادات المسجلة نحو 45 مليون عداد

أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء صيفاً

وحول استفسارات المواطنين لتجنب الارتفاعات الكبيرة في قيم فواتير الكهرباء، بين المتحدث باسم الوزارة عدة حقائق هامة:

  • نمو الاستهلاك الشخصي: تعود القفزات في الفواتير بشكل أساسي إلى زيادة معدلات الاستهلاك الشخصي وكثافة استخدام الأجهزة الكهربائية (مثل التكييفات) خلال أشهر الصيف.
  • مبادرات التوعية: دفع هذا الارتفاع الملحوظ في متوسط استهلاك الفرد الوزارة إلى إطلاق مبادرات توعوية مكثفة.
  • ترشيد الاستهلاك: تهدف الوزارة إلى تعزيز الشراكة مع المواطنين لترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة، مما ينعكس إيجاباً على خفض قيمة الفاتورة والحفاظ على استقرار الشبكة.