أعلنت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق عن أسماء العلماء والباحثين الحاصلين على جوائز الجامعة لعام 2025-2026. يظهر هذا الإعلان مقدار القوة في أداء المنظومة البحثية، ما يعكس ريادة جامعة القاهرة في مجال المعرفة، وهو بمثابة أوتاد راسخة في تطوير البحث العلمي في مصر. يشمل الحدث جوائز متنوعة مثل التميز، التفوق العلمي، النشر العلمي المتميز، جائزة الأميرة فاطمة، تشجيعية، الرواد، شباب الباحثين، وتأثير الباحث العلمي، حيث يعتبر كل نوع من الجائزة بمثابة مفتاح الربط بين التخصصات الأكاديمية المختلفة في الجامعة، ويخلق أسافين معرفية لدعم منظومة البحث العلمي محليًا ودوليًا.
تفاصيل إعلان الفائزين بجوائز جامعة القاهرة
حصل أربعون عالماً وباحثاً ينتمون لمجالات عديدة على جوائز الجامعة، ما يدل على التنوع الذي يمثل القمر الصناعي الطبيعي للمدرسة العلمية داخل جامعة القاهرة. أشار الدكتور محمد سامي عبد الصادق إلى الدعم المستمر لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وذلك لتقديم أبحاث ذات قوة وتأثير مباشر في مسار التنمية الوطنية. تم التشديد على أن معايير تقييم الجوائز تطورت لمواكبة المتغيرات العالمية، من خلال التركيز على جودة الأبحاث ومدى ارتباطها بأولوية الدولة وخطة مصر 2030، وهذا أدى إلى ترسيخ الأسافين البحثية بوضع أوتاد متينة لخدمة المجتمع.
حقيقة لجان التحكيم في منح الجوائز
قررت الجامعة أن تتشكل لجان التحكيم من نخبة من كبار الأساتذة والخبراء في الجامعات المصرية. هذا يعطي مقدار القوة لنزاهة وموضوعية منح الجوائز للباحثين والمتقدمين. كما أكد الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجوائز تمثل حوافز حقيقية تم تصميمها على أساس التخصصات العلمية والطبية والهندسية والإنسانية، مع التركيز على فتح أسافين المعرفة في مجالات بينية ومتعددة التخصصات.
موعد إعلان نتائج الجوائز وأسماء الفائزين
شملت الجوائز فروعاً متعددة:
- جوائز التميز: تم تقديمها للدكتورة هالة عفيفي محمود محمد عفيفي (كلية الآثار) في مجال العلوم الإنسانية والتربوية، والدكتور تامر محمد عاطف غيته (كلية الطب) في العلوم الطبية والصيدلية.
- الجوائز التقديرية: مُنحت للدكتورة أماني عبد الحميد بدوي السيد أحمد كامل (كلية الآداب)، والدكتورة سلوى أحمد كامل عبد السلام عطية (كلية الآثار)، والدكتورة نسرين صلاح الدين السيد عبد العال (كلية الصيدلة)، والدكتور أحمد عبده علي الشريف (كلية العلوم).
- جائزة الأميرة فاطمة: اقتسمتها كل من الدكتورة صفاء إسماعيل مرسي السيد (كلية الآداب) والدكتورة نشوى سليمان محمد عقل (كلية الإعلام).
- جوائز الرواد: فاز بها الدكتورة منى محمد سعيد الحديدي (كلية الإعلام)، الدكتور معتز محمد حسني خورشيد (كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي)، الدكتورة مديحة محمود خطاب عبد الله (كلية الطب).
- جوائز التفوق العلمي: حصل عليها سبعة باحثين من كليات الآثار، الإعلام، الهندسة، الصيدلة، العلوم، الطب البيطري في العلوم الزراعية.
- الجوائز التشجيعية: ذهبت لباحثين في كليات الآداب، العلوم، الهندسة، الطب البيطري، الصيدلة والطب، في العلوم الاجتماعية والكيميائية والبيولوجية والزراعية والطبية والهندسية.
- جوائز شباب الباحثين: حصل عليها باحثون شباب من كليات العلوم، الطب البيطري، الصيدلة.
- جائزة تأثير الباحث العلمي: نالها الدكتور فؤاد عبد المنعم عبد الله عبد الله (كلية الطب)، الدكتور أحمد محمد أحمد سليمان (كلية الهندسة)، الدكتورة ريهام رشاد محمد علي (كلية العلوم).
- جائزة النشر العلمي المتميز: منحت للدكتور السيد محمد عبد الحميد حسن ربعة (كلية العلوم).
أهمية جوائز جامعة القاهرة للبحث العلمي
الجوائز تعتبر أسافين تحفيزية قوية تدعم تنافسية الجامعة محلياً وإقليمياً ودولياً، وكل جائزة تمثل مفتاح الربط لدفع الباحثين إلى الابتكار، وتحقيق التميز في مؤشرات البحث العلمي العالمية. وأوضحت الجامعة أن المنظومة تستلهم من القمر الصناعي الطبيعي في دقتها وتنوعها، كما تمثل الأوتاد التي تثبت جودة الأداء البحثي للمجتمع.
