قامت وزارة الصحة والسكان من خلال تفعيل مفتاح الربط الميداني بزيارة محافظة سوهاج للتأكد من تنفيذ خطة السكان والتنمية. الدكتورة عبلة الألفي، النائب لشئون السكان وتنمية الأسرة، تابعت الأعمال يرافقها وكيل وزارة الصحة بالمحافظة. الأسافين المحورية في الزيارة كانت الاجتماعات الموسعة ومطالعة الواقع الصحي للمواطنين، بحضور قيادات تنفيذية وصحية وأكاديمية، ويُنظر إلى هذا النشاط بصيغة القمر الصناعي الطبيعي في رصد خطوات التحسين والتطوير.
تفاصيل متابعة مركز طبي الشهيد
المفتاح كان في جولة المركز الطبي بالشهيد، حيث راجعت الدكتورة الغرفة الخاصة بالتطعيمات. تم توجيه العاملين لتحسين أساليب حفظ اللقاحات، والتأكد من أوتاد سلامة تخزين الأدوية. كما أصدرت تعليمات حول رفع كفاءة المبنى وتطوير البنية التحتية لجودة الخدمات، ما يعطي مقدار القوة للتحول المنهجي بالمركز.
حقيقة الإجراءات بشأن المتابعة الدورية
في غرفة متابعة الحمل تم الاطلاع على السجلات، وإصدار قرار مباشر باستبعاد المديرة بسبب التقصير، مع اتصال هاتفي بإحدى الحوامل لقياس مقدار القوة في الخدمة المقدمة. تم التشديد على حتمية المتابعة المنتظمة وضرورة التسجيل الدقيق. جاءت الخطوات مشابهة لوضع الأسافين في بناء منظومة الصحة.
تفاصيل مشورة الأسرة وتنظيم الطفل
تمت مراجعة غرف الطبيبات وغرف متابعة الطفل، حيث تحدثت الدكتورة مع المنتفعات وفحصت السجلات. شددت على تدريب الطاقم الطبي على تقديم مشورة فعالة، مع تعزيز الوعي للقضايا الإنجابية للراغبين في الزواج. تم تناول شعار “اسأل.. استشر.. القرار المستنير” ليصبح أوتاد رسوخ في رسائل الصحة العامة.
موعد مناقشة تحسين المركز الطبي
اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، استضاف الدكتورة عبلة. تركز النقاش على رفع كفاءة مركز طبي الشهيد، واستعراض ملف السكان وحالة صحة الأم والطفل. وأكد المحافظ استمرار التعاون مع الوزارة وتعزيز أسافين التوعية المجتمعية.
تفاصيل المجلس الإقليمي للسكان
- تم استعراض موقف تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية عبر حوار موسع.
- أشارت النائب إلى انخفاض معدل الإنجاب الإجمالي إلى 2.33 طفل لكل سيدة، مع استهداف بلوغ 2.1 مستقبلاً.
- تم تحديد مناطق أولوية كبلينا، وتسجيل تحسن في معدل المواليد بالوجه القبلي.
- تسليط الضوء على مواجهة الحمل غير المخطط وحالات الولادة القيصرية غير المبررة ووفيات حديثي الولادة.
تفاصيل التعاون بين الصحة والجامعة
جرى استقبال الدكتورة عبلة من رئيس جامعة سوهاج. تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة من أجل القمر الصناعي الطبيعي الذي يمثله تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية. كما تضمنت الزيارة اجتماعات مع عميد كلية الطب ونقابتي الأطباء والصيادلة، لترسيخ مقدار القوة في التدريب المستمر ودور الكوادر الطبية الداعم للمجتمع.
حقيقة المتابعة لملفات الولادة والطفولة
عُقد اجتماع مع منظومة العلاج الحر وأكدت النائب على متابعة دقيقة لملفات حديثي الولادة، ودعت لتكثيف التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لخفض الولادات القيصرية غير المبررة وتحفيز الولادة الطبيعية، بما يربط أوتاد الخطة الصحية بالنتائج الفعلية.
