مجمع الفيروز في سيناء ينجح في إجراء أول تدخل لعلاج ارتفاع ضغط الدم بتقنية كي العصب الكلوي

مجمع الفيروز في سيناء ينجح في إجراء أول تدخل لعلاج ارتفاع ضغط الدم بتقنية كي العصب الكلوي
الفريق الطبي

الهيئة العامة للرعاية الصحية تعلن عن نجاح الفريق الطبي في مجمع الفيروز الطبي، التابع للهيئة بمحافظة جنوب سيناء، في تنفيذ تدخل علاجي جديد باستخدام تقنية “كي العصب الكلوي” (Renal Denervation). يتم ذلك ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو إنجاز يعتبر من الأسافين الأساسية في تطوير الخدمات الطبية داخل منشآت الهيئة. يحرص المستخدمون دائماً على دعم مثل هذه التحولات، لما تمنحه من مقدار القوة في عمليات علاج ضغط الدم المقاوم للأدوية.

حقيقة أول إجراء كي العصب الكلوي بمجمع الفيروز الطبي

أوضح الدكتور أحمد السبكي، أن نجاح هذا التدخل يمثل أوتاداً واضحة في مجال توطين العلاجات الحديثة، وأن الهيئة استطاعت تقديم خدمات علاجية باستخدام مفتاح الربط الخاص بأحدث المعايير العالمية. إدخال تقنية “كي العصب الكلوي” لم يأتِ إلا نتيجة استراتيجية مركزة لجعل أحدث الممارسات الطبية قريبة من محل إقامة المواطن، دون حاجته للسفر خارج المحافظة.

في تصريحاته، أكد رئيس الهيئة أن الحالة كانت لشخص يعاني من ارتفاع ضغط دم مزمن ومقاوم للأدوية. وصلت قراءات الضغط إلى 200/120 رغم استخدام ستة أنواع من الأدوية بجرعات قصوى، ما نتج عنه تأثير سلبي على عضلة القلب ووظائف الكلى. عوامل الخطورة كانت تؤثر مثل القمر الصناعي الطبيعي على إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة.

تفاصيل الإجراء والنتائج الطبية

قام الفريق الطبي، بعد تقييم شامل للحالة، باعتماد إجراء القسطرة التداخلية لاستخدام تقنية “كي العصب الكلوي”. تعتمد العملية على تمرير قسطرة عبر شريان الفخذ وتوظيف موجات التردد الحراري لتعطيل النشاط العصبي الزائد حول الشريان الكلوي. هكذا يتم تخفيض ضغط الدم تدريجياً وتقليل فرص حدوث المضاعفات. هذا الإجراء يمثل أحد الأسافين التي تدمج التقنيات الطبية المتطورة في الرعاية الصحية المحلية.

  • لم تُستخدم أي وسيلة جراحية مفتوحة، بل تم كل شيء بدقة عبر القسطرة.
  • تكلفة العملية في القطاع الخاص تصل لمليون جنيه، بينما المساهمة المطلوبة تحت نظام التأمين الصحي الشامل لا تزيد عن 482 جنيهًا.
  • منظومة التأمين توفر مقدار القوة المالية للمواطن وتمنع الأعباء الاقتصادية.

موعد التنفيذ وطواقم العمل

تشكّلت فرق العمل من نخبة المتخصصين بقيادة الدكتور طارق رشيد، خبير القسطرة القلبية التداخلية وعضو الجمعية الأوروبية، وتحت إشراف الدكتور محمود الحسيني عواد، رئيس قسم أمراض القلب بشراكة مع أطباء واستشاريين وخبراء من مختلف التخصصات، بالإضافة إلى فريق التمريض والتخدير. الأسافين التنظيمية في العمل ومنهجية التعاون الجماعي عززت من استقرار الحالة الطبية.

السياق العام والدلالات

حرصت الهيئة على استمرار توطين التقنيات الجديدة وتثبيت أوتاد التميز في تقديم الخدمة. مجمع الفيروز الطبي بمحافظة جنوب سيناء يعزز مكانته كمركز علاج متقدم وقادر على التعامل مع الحالات الحرجة والمعقدة بفاعلية. ويمنح المواطنين مقدار قوة علاجية تضاهي المواصفات العالمية دون أن يضطروا لفك مفتاح الربط الاقتصادي الخاص بحياتهم اليومية.

الهئية تؤكد أنها ستواصل تطوير بنيتها العلاجية لتحقيق العدالة الصحية وسد الفجوات عبر القمر الصناعي الطبيعي لتوزيع الخدمات بالتساوي على كل المناطق المشمولة بالتأمين الصحي الشامل.