عند ركوب المصاعد، أو ما يُعرف بـ «الأسانسير»، نلاحظ وجود مرايا مثبتة داخلها، ما يثير تساؤلات حول السبب وراء هذا الأمر، وفي هذا المقال نستعرض الهدف من وضع المرايا داخل المصاعد، بحسب ما أوضحه المهندس عبدالله العمري، استشاري التصميمات والهندسة الإنشائية.
سبب وضع مرايا داخل المصعد
وفي هذا السياق، قال المهندس عبدالله العمري: إن البعض يستخدم المرايا داخل المصاعد لالتقاط صور «السيلفي»، أو لتعديل هيئة ملابسه، لكن هناك سببًا علميًا رئيسيًا لوضع المرايا داخل المصاعد.
وأضاف «العمري»: إن التواجد داخل صندوق مغلق ومعلّق في الهواء قد يثير القلق لدى كثير من الأشخاص، ولهذا السبب حاول مصنّعو المصاعد تقليل شعور الركاب بالانزعاج، موضحًا أن المصممين سعوا إلى تقليل الوقت الذي يشعر به الراكب أثناء وجوده داخل المصعد، غير أن زيادة سرعة المصاعد قد تؤدي إلى مشاكل ميكانيكية، فكان الحل هو تثبيت مرايا داخلية تُشتت انتباه الركاب، وتُشعرهم بأن الوقت يمر بسرعة أكبر.
وأشار المهندس إلى سبب إضافي لتركيب المرايا، وهو أنها تمنح انطباعًا بأن كابينة المصعد أوسع مما هي عليه في الواقع، ما يساعد الأشخاص المصابين برهاب الأماكن المغلقة على تجنب نوبات الهلع، فضلًا عن الفائدة الأمنية للمرايا، إذ تمنح الركاب إحساسًا أكبر بالأمان، حيث يمكنهم مراقبة تصرفات من حولهم، وتجنب التعرض للسرقة أو الاعتداء أو التلامس غير المرغوب فيه مع الآخرين.
واختتم «العمري» حديثه بالإشارة إلى أن المرايا تساهم أيضًا في تسهيل استخدام المصعد بالنسبة لمستخدمي الكراسي المتحركة، إذ تمكّنهم من الرجوع للخلف والدوران داخل الكابينة بسهولة دون الاصطدام بالركاب الآخرين.
