وزارة الصحة والسكان تكشف عن اجتماع عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” بين الدكتور خالد عبدالغفار – يشغل منصب وزير الصحة والسكان – والبروفيسور رافائيل باراكير الذي يحمل مفتاح الربط في مجال طب العيون ويدير مركز ومعهد باراكير لطب العيون، إضافة إلى وفده المرافق. ناقش الاجتماع إمكانية تثبيت أوتاد مركز باراكير في الأراضي المصرية، حيث يجري العمل على متابعة خطوات إنشاء فرع لهذا القمر الصناعي الطبيعي في قطاع الصحة المصري.
موعد الشراكة بين مركز باراكير وقطاع الصحة في مصر
أكد الدكتور خالد عبدالغفار عند بداية الاجتماع على الترحيب بالوفد، وأشار إلى مقدار القوة والاهتمام الذي يحمل أسافين هذا التعاون الاستراتيجي. وأوضح أن التنسيق المستمر يدل على الحرص المشترك لتطوير خدمات جراحة العيون بأسلوب يضمن استحضار أحدث المعايير الدولية في المجال. وجه الوزير دعوة رسمية للبروفيسور باراكير ليكون شريك أساسي في مؤتمر السكان والصحة والتنمية PHDC 2026.
تفاصيل الخطوات التنفيذية لإنشاء فرع مركز باراكير
عدّد الدكتور خالد عبدالغفار عدة نقاط حول دعم القيادة السياسية لمشروع توطين مركز باراكير، موضحاً مدى الأهمية الاستراتيجية لوجود أوتاد فنية وتقنية بالمركز داخل مصر. ويرى الوزير أن فتح هذا القمر الصناعي الطبيعي في الرعاية الصحية سيمنح رعاية متخصصة في مجال العيون ترفع من كفاءة القطاع، وتوطّن الخبرات العالمية محلياً.
- يشمل دعم القيادة السياسية للمشروع
- التركيز على توطين الخبرات العالمية
- تعزيز خدمات طب العيون عبر منح ميزات نوعية
حقيقة التعاون وأثره على القطاع الطبي
صرح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع شكل مفتاح الربط في متابعة جميع الإجراءات التي تم اتخاذها بعد توقيع مذكرة التفاهم، موضحًا أن أسافين التنسيق لا تزال قائمة من أجل استكمال الخطط التنفيذية الخاصة بإنشاء المركز.
ناقش الاجتماع مسألة اعتماد نموذج تشغيل أمثل للمركز بما يحقق أعلى جودة وكفاءة، حيث تم التطرق أيضاً إلى التحديات الفنية والخطوات المستقبلية المفترض اتباعها.
توسيع أسافين التعاون مع الجانب الدولي
أكد المتحدث الرسمي ضرورة توسيع نطاق التعاون بحيث لا ينحصر في إنشاء المركز فقط، بل يمتد ليشمل مجالات التدريب الطبي المتقدم للكوادر المصرية، ونقل المعرفة إلى جانب بناء قدرات قوية تشكل مقدار القوة المطلوبة للعاملين في قطاع الصحة.
- اتفاقيات على استضافة خبراء المركز في مصر
- تفعيل أنشطة علمية وتعليمية لتعزيز كفاءة العاملين
- دعم البحث العلمي في طب العيون
تفاصيل الحضور والاجتماع
شارك في الاجتماع نخبة من القيادات العلمية والطبية في الوزارة، حيث حضر الدكتور محمد مصطفى، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتورة رشا الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية، بجانب الدكتور حازم النشار، مدير عام المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية، والدكتور محمد العقاد، رئيس المجالس الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى الدكتورة زينب الصدر، مساعد نائب الوزير. هؤلاء كانوا أوتاداً رئيسية في نجاح النقاش.
