خسائر حادة تضرب الذهب.. الأوقية تخسر 5000 جنيه اليوم | الزهراء

خسائر حادة تضرب الذهب.. الأوقية تخسر 5000 جنيه اليوم | الزهراء

شهدت أسعار الذهب تراجعًا حادًا خلال تداولات اليوم، لتلامس أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، وذلك بفعل موجة بيع واسعة النطاق اجتاحت الأسواق المالية. وقد انخفض المعدن الأصفر إلى ما دون 4000 دولار للأوقية لأول مرة منذ نوفمبر الماضي، مسجلاً بذلك أحد أكبر الخسائر اليومية التي تعرض لها في الفترة الأخيرة. يعزى هذا التراجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

و سجل الذهب في المعاملات الفورية نحو 3998.75 دولار للأوقية، بانخفاض بلغ 2.76% مقارنة بمستويات الإغلاق السابقة. هذا الهبوط يمثل نقطة تحول للعديد من المتعاملين، حيث كان مستوى 4000 دولار للأوقية يمثل حاجز دعم قويًا حافظ الذهب على التداول فوقه لفترات طويلة خلال الأشهر الماضية. وقد زادت المخاوف من دخول الأسعار في موجة تصحيح أعمق إذا استمرت هذه الضغوط.

كما ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام، مما زاد من تكلفة الذهب بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى. ويعكس هذا الصعود توقعات المستثمرين بأن الفيدرالي قد يضطر لرفع أسعار الفائدة مجدداً هذا العام، وهو ما يجعل الأصول التي تدر عوائد، مثل السندات، أكثر جاذبية مقارنة بالذهب الذي لا يدر عائداً.

ومن جهة أخرى، انخفض الذهب بأكثر من 22% منذ بدء الحرب الإيرانية في نهاية فبراير الماضي، بينما تراجعت الفضة بمقدار الثلث. وتترقب الأسواق عن كثب تقرير الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأمريكي المقرر صدوره غداً الخميس، والذي يعتبر مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي. ومن المتوقع أن تؤدي قراءة أقوى لهذه البيانات إلى تعزيز التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة، مما قد يدفع الذهب نحو مواجهة اختبار أقوى عند مستوى 4000 دولار.

وفي سياق متصل، أثر هبوط أسهم التكنولوجيا بشكل كبير على المعادن النفيسة، بالإضافة إلى المخاوف المستمرة من ارتفاع التضخم التي تشير إلى ضرورة أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. وقد خفضت مؤسسات مالية كبرى مثل دويتشه بنك وجولدمان ساكس توقعاتها لأسعار الذهب بنحو الخمس، مشيرة إلى أنها لا ترى أي تخفيض في أسعار الفائدة من البنك المركزي الأمريكي هذا العام.