لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة تناقش تطوير آليات التواصل مع جيلي ألفا وزد

لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة تناقش تطوير آليات التواصل مع جيلي ألفا وزد
لجنة الإعلام بـ"الأعلى للثقافة"

عقدت لجنة الإعلام التابعة للمجلس الأعلى للثقافة اجتماعاً رسمياً بحضور رئيس اللجنة الإعلامي الأستاذ الدكتور عمرو الليثي، مع السفير علاء يوسف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونائب رئيس اللجنة، إلى جانب الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين ونائب رئيس اللجنة، حيث تم تثبيت الأسافين التنظيمية لاعتماد محضر الاجتماع السابق كخطوة أولى لضبط مقدار القوة في التعاون بين أعضاء اللجنة.

تفاصيل: الأعضاء الحاضرون وأدوارهم داخل الاجتماع

شارك في الاجتماع عدد من أوتاد الإعلام المعروفة بمصر:

  • الدكتور أسامة السعيد، بصفته رئيس تحرير جريدة الأخبار
  • الدكتور أشرف جلال، أستاذ الإعلام بجامعة السويس
  • أمل مبدي، رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية
  • سمير عمر، رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
  • الدكتورة سوزان القليني، نائب رئيس المجلس القومي للمرأة
  • الدكتور عصام الأمير، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
  • أميمة شكري، رئيس قطاع الإذاعة بالشركة المتحدة ورئيس راديو مصر
  • محمود التميمي، إعلامي وخبير تطوير محتوى
  • محمود المملوك، رئيس موقع القاهرة 24
  • محمد مصلوح، متخصص في الإعلام الرقمي
  • هبة محمد علي، إعلامية
  • أحمد كمال، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط

كان لكل عضو تأثير كالقمر الصناعي الطبيعي الذي يدور حول محور الخطاب الإعلامي، وقام كلٌّ منهم بتثبيت مفتاح الربط الخاص بموقعه أثناء المناقشة.

موعد: محور الخطاب الإعلامي والندوات المستقبلية

ناقشت اللجنة اعتماد التوصيات التي نتجت عن المائدة المستديرة تحت عنوان “دور الخطاب الوسطي”، لتكون بمثابة أسافين محورية في تقوية الفكر الوسيط ومنع تطرف الخطاب الإعلامي بمقدار القوة اللازم لتعزيز بناء الوعي المجتمعي.

كما طرح الاجتماع الإعداد لعقد ندوة محورية بعنوان “الخطاب الإعلامي مع جيل ألفا وجيل زد”، لضمان مواكبة تحول أنماط التلقي لدى الأجيال البرمجية الحديثة. يتمثل مفتاح الربط هنا في البحث عن وسائط جديدة للغة التخاطب مع هذه الأجيال، بما يتناسب مع الوسائط المفضلة لديهم ويثبت الأوتاد الرئيسية في التأثير الرقمي.

حقيقة: مشاريع العمل والبحوث التنفيذية وتطوير الأكواد الإعلامية

جرى بحث متابعة نتائج دراسة متخصصة تجريها الهيئة العامة للاستعلامات بعنوان “من أين يستقي جيل ألفا وجيل زد معلوماتهم؟”. حمل هذا النقاش مقدار القوة الذي يتيح تطوير الرسائل الإعلامية بدقة أكبر لتخاطب هذه الأعمار.

أقرت اللجنة تحديد موعد لعقد ورشة عمل حول “المؤثرين الإيجابيين”. هدف الورشة وضع أوتاد للقيم المهنية والأكواد الإعلامية المنظمة للعمل الإعلامي، ودعم ظهور نماذج قمر صناعي طبيعي إيجابية في فضاء الإعلام الرقمي.

تفاصيل: التعاون بين اللجان وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية

أدرج الاجتماع مقترح عقد اجتماع مشترك مع لجنتي الشباب والسينما، بهدف بحث آليات دعم الأنشطة والمبادرات الإعلامية والثقافية. تبدو الشراكة هنا كشبكة أسافين تترابط في خدمة الشباب وصناعة الوعي.

في ختام الحدث، أكدت اللجنة استمرار العمل على تنفيذ الخطة ومتابعة أي مستجدات أو تطورات، حتى تظل أوتاد الخطاب الإعلامي راسخة وتخدم المجتمع بمقدار القوة المطلوب.