أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية، تعليق سفر مواطنيها إلى 3 دول إفريقية، بالإضافة إلى إيقاف إصدار جميع أنواع التأشيرات للقادمين من الدول الثلاث، بالإضافة إلى منع دخول أي شخص أقام فيها خلال الـ 21 يومًا السابقة لوصوله إلى المملكة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات للحد من مخاطر انتشار فيروس إيبولا.
السعودية تعلق السفر إلى 3 دول إفريقية
وأشارت هيئة الصحة العامة السعودية وقاية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقًا)، إلى أنه تم تعليق سفر السعوديين إلى كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان، وإيقاف إصدار جميع أنواع التأشيرات للقادمين منها، وذلك بعد تقييم مستجدات الوضع الوبائي، واستكمالًا للإجراءات الوقائية المطبقة منذ عام 2019، والتي جرى تشديدها خلال مايو الماضي على القادمين من الدول المجاورة لمناطق تفشي المرض.
وأشارت هيئة الصحة العامة السعودية وقاية، إلى أن هناك إجراءات إضافية تتمثل في تشديد إجراءات الفحص الطبي والرصد الوبائي في منافذ الدخول للقادمين من رواندا وبوروندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو (برازافيل)، ضمن منظومة مراقبة صحية مستمرة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
الوضع الصحي مطمئن
وأوضح وقاية في منشورها، أن الوضع الصحي داخل المملكة مطمئن للغاية، حيث لم يتم تسجيل أي حالات إصابة مؤكدة أو مشتبه بها بفيروس إيبولا منذ بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، سجلت الموجة الحالية من تفشي فيروس إيبولا أعلى عدد من الإصابات المؤكدة خلال شهرها الأول مقارنة بالموجات السابقة، حيث رُصدت 1094 إصابة مؤكدة و277 حالة وفاة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيما سجلت أوغندا 20 إصابة وحالتي وفاة.
