شهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا اليوم الأربعاء، لتسجل أدنى مستوياتها منذ نحو أسبوعين، وذلك بالتزامن مع ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة. وتجاوزت خسائر الذهب الفوري 100 دولار للأوقية في تعاملات اليوم، متأثرة بضغوط بيعية واسعة شملت أيضا الفضة ومعادن نفيسة أخرى. وقد هبط سعر الذهب في بورصة كومكس الأمريكية دون مستوى 4100 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ 11 يونيو.
ومن جهة أخرى، تشير البيانات إلى أن عقود الذهب الآجلة تسليم أغسطس انخفضت بنسبة 2.49% لتصل إلى 4097.9 دولار للأوقية. ويأتي هذا التراجع في ظل متابعة المستثمرين للتطورات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية، وما يرافقها من تغيرات في شهية المخاطرة واتجاهات الأسواق المالية. كما أن ارتفاع مؤشر الدولار أمام سلة من ست عملات رئيسية أضاف ضغطا على الذهب، حيث يزيد من تكلفة المعدن الأصفر على المشترين من حائزي العملات الأخرى.
كما تواصلت الضغوط على أسعار المعادن النفيسة بفعل توقعات الأسواق المتزايدة برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هذا العام. وتشير أداة “سي إم إي فيد ووتش” إلى أن المتعاملين يتوقعون حاليا رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي ثلاث مرات خلال العام الجاري. ومن المقرر أن يصدر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي والقراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي غدا الخميس، مما يثير ترقبا في الأسواق وقد يمنح مؤشرات إضافية لمسار السياسة النقدية الأمريكية.
وفي سياق متصل، لم يقتصر التراجع على الذهب، فقد شهدت الفضة انخفاضا حادا وصل إلى 4.87% في الأسعار الفورية، لتستقر عند 59.09 دولارا، كما هبطت العقود الآجلة للفضة تسليم سبتمبر. وتأثرت كذلك معادن نفيسة أخرى مثل البلاتين والبلاديوم بتلك الموجة البيعية الواسعة. وقد وصل الذهب الفوري إلى مستوى 4015.55 دولارا للأوقية، بينما أغلقت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أغسطس عند 4054.50 دولارا.
