شهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا اليوم الأربعاء، لتكسر حاجز 4100 دولار للاونصة للمرة الأولى منذ الحادي عشر من يونيو الجاري، وقد لامس المعدن النفيس أدنى مستوياته في نحو أسبوعين. يأتي هذا التراجع وسط ضغوط بيعية واسعة في الأسواق المالية العالمية وتوقعات متزايدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية، مما يقلل من جاذبية الذهب كأصل لا يدر عائدا.
وواصلت أسعار الذهب الفوري الانخفاض بنسبة 0.6% لتصل إلى 4088 دولارا للاونصة، فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 1.1% لتسجل 4103.7 دولارات. هذا الانخفاض يعكس إلى حد كبير صعود الدولار الذي سجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عام، مما يزيد من تكلفة الذهب على المشترين من حائزي العملات الأخرى، ووصل مؤشر الدولار إلى 101.4 نقطة، وهو الأقوى منذ 13 مايو 2025.
كما انخفضت أسعار الذهب في السوق السعودي بشكل ملحوظ، حيث سجل جرام عيار 24 نحو 496.64 ريال سعودي (132.30 دولار أمريكي)، وتراجع جرام عيار 21 الأكثر تداولا إلى 434.56 ريال سعودي (115.76 دولار أمريكي). وانخفض عيار 18 ليسجل حوالي 372.48 ريال سعودي (99.23 دولار أمريكي)، متأثرا بالهبوط العام في الأسواق الدولية.
ومن جهة اخرى، تأثرت أسواق الذهب المصرية بهذا التراجع العالمي، حيث انخفض سعر الذهب بنحو 70 جنيها في منتصف تعاملات الأربعاء. تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 5760 جنيها، بينما بلغ سعر سبيكة الذهب وزن 10 جرامات نحو 66 ألف جنيه بما يعادل 1330.11 دولار. كما شهدت الفضة تراجعا بنسبة 1.6% لتصل إلى 61 دولارا للاونصة، وانخفض البلاتين والبلاديوم بشكل مماثل.
وبينما يُنظر تقليديا إلى الذهب كأداة للتحوط ضد التضخم، فإنه يفقد جاذبيته في ظل احتمالات رفع الفائدة. ويعقب المستثمرون حاليا إشارات متضاربة بشأن المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، وينتظرون صدور مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة المقرر غدا الخميس للحصول على مؤشرات إضافية بشأن السياسة النقدية.
